مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686

 

 شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا

اذهب الى الأسفل 
+36
علي الدبس
روفا
سهم اليمن
jameel
احمد ابراهيم زكى
mah4ooz
مازن الطويل
wsaam122
shemsoo
ابو محد
م/خالد مطر
علاء محمد محمود
fedewa
infinty
eng.khaled ghazy
هوبي المدني
akrmx3
nagy ahmed
دودو999
asnita
كركركر
أمل الحياة
bedo_9922
amin234
emarah24
abdooo
جلال الشيخ
مختار محمد حنفى
abo-prolin
المعنائى
muntadayatt
م.حنان بيلونة
زيزو المهندس
مهندس /مختا محمد حنفى
هانى
م / سيد ابوليلة
40 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
م / سيد ابوليلة


نقاط : 29483
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 57

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 6:44 pm

إن النفق عبارة عن أنبوب مجوّف يمتد خلال الأرض أو الحجارة وإن بناء النفق أحد أكثر التحديات المعقّدة في حقل الهندسة المدنية وتعتبر العديد من الأنفاق تحف تقنية وأكثر الحكومات تعطي مهندسي الأنفاق شرف الأبطال وهذا بالطبع لا يعني بأن بعض مشاريع حفر الأنفاق لم تصادف عقبات رئيسية ففي مشروع نفق شريان المواصلات المركزي (Big Dig) في بوسطن ـ ماسوشوستس أصيب بتخطيات الكلفة الهائلة وبادعاءات الفساد وانهيار جزئي للسقف الذي أدّى إلى مصيبة ولكن هذه التحديات لم توقف المهندسين من الحلم بأفكار أكبر وأجرأ مثل بناء النفق عبر الأطلسي للربط بين نيويورك ولندن.

سنستكشف في هذه المقالة ما الذي يجعل من الأنفاق الحلّ المثالي لسكك الحديد والطرق والمرافق العامّة والاتصالات وسنرى ميزات الأنفاق وكم نفق بني حتى الآن وسنستعرض أيضاً مشروع (Big Dig) بالتفصيل لمعرفة التحديات والفرص المتعلقة ببناء الأنفاق وسنرى أخيراً مستقبل هذه الأنفاق.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal1
نفق غوتثارد الأساسي ـ نفق سكة حديد قيد الإنشاء في سويسرا

أساسيات النفق

ضع ردا لتظهر لك جميع الصور والموضوع
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


عدل سابقا من قبل م / سيد ابوليلة في الخميس مارس 04, 2010 11:44 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
م / سيد ابوليلة


نقاط : 29483
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 57

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 6:57 pm

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal6
المرور في نفق هولندا من مانهاتن إلى نيوجيرسي



وفي القرن العشرون استبدلت القنوات بالقطارات والسيارات كشكل أساسي للنقل مما أدى إلى بناء أنفاق أطول وأكبر وأكمل نفق هولندا في عام 1927 وكان من أحد أوائل طرق الأنفاق وما زال أحد أعظم مشاريع الهندسة في العالم وقد سمي باسم المهندس الذي أشرف على البناء ويقوم النفق على حمل 100,000 عربة يومياً تقريباً بين مدينة نيويورك ونيوجيرسي.



تصميم النفق



إن كلّ نفق تقريباً هو حل لتحدي أو لمشكلة معيّنة في العديد من الحالات وإن هذا التحدي هو عقبة على طريق أو على سكة حديد ويقوم النفق بتجاوزها فربما تكون

هذه العقبة أجسام مائية أو جبال أو طرق نقل أخرى، وكان التحدي في نفق هولندا نظام عبّارة ملغي بقي ينقل أكثر من 20,000 عربة يومياً عبر نهر هدسون وكان الحل لمسؤولي مدينة نيويورك واضحاً وهو بناء نفق للسيارات تحت النهر وترك المسافرين يوصلون أنفسهم من نيوجيرسي إلى المدينة، وكان لإنشاء النفق تأثير فوري ففي يوم الافتتاح لوحده قامت 51,694 عربة بالعبور بوقت سفر متوسط يبلغ 8 دقائق فقط.



تعرض الأنفاق أحياناً حلاً أكثر أماناً من الأبنية الأخرى فقد تم بناء نفق (سيكان) في اليابان لأن العبّارات تعبر مضيق (تسوغارو) وهي تصادف مياه خطرة وأحوال جوية في أغلب الأحيان وبعد أن أغرق الإعصار خمس عبّارات في عام 1954 قامت الحكومة اليابانية بوضع تشكيلة من الحلول حيث قرّروا بأنّ سلامة أي جسر يجب أن تكون كافية لمقاومة الحالات الشديدة وقد تم أخيراً اقتراح نفق لسكة حديد يمتد تقريباً بطول 800 قدم تحت سطح البحر وفتح نفق (سيكان) رسمياً في عام 1988 .

تعتمد كيفية بناء النفق بشدّة على المواد التي تساهم في بنائه وإن حفر النفق خلال أرض ناعمة على سبيل المثال تتطلّب تقنيات مختلفة جداً عن حفر نفق خلال الصخر الصلب أو الصخرة الناعمة مثل الطين الصفحي أو الطباشير أو الحجر الرملي وإن حفر نفق تحت الماء يشكل تحدّياً أكبر في كلّ البيئات ولهذا السبب إن التخطيط مهم جداً من أجل مشروع نفق ناجح إذ يقوم المهندسون بإجراء تحليل جيولوجي شامل لتقرير نوع المادّة التي سيحفرون النفق خلالها ويقيّمون الأخطار النسبية للمواقع المختلفة ويأخذون بعين الاعتبار العديد من العوامل، وإن بعض العوامل الأكثر أهمية تتضمّن:

ـ أنواع الصخرة والتربة.

ـ الطبقات والمناطق الضعيفة يتضمن ذلك مناطق القصّ والشقوق.

ـ المياه الجوفيّة يتضمن ذلك نمط التدفق والضغط.

ـ أخطار خاصّة كالحرارة والغاز وخطوط الشق
.

إن النفق الواحد سيعبر في أغلب الأحيان بأكثر من نوع واحد من المواد أو سيواجه أخطار متعدّدة ولهذا يسمح التخطيط الجيد للمهندسين بالتصميم من أجل هذه الاختلافات منذ البداية وهذا يقلل التأخيرات الغير متوقّعة التي تحدث في منتصف المشروع وعندما يقوم المهندسون بتحلّيل المواد التي سيعبر بها النفق ويقومون بخطة تنقيب عامّة يمكن وقتها بدء البناء.



بناء النفق: الأرض الناعمة والصخر الصلب



يستعمل العمّال تقنيتان أساسيتان عموماً لتقديم النفق ففي الطريقة ذات الوجه الكامل يقوم العمال بحفر كامل قطر النفق في الوقت نفسه وهذه الطريقة مناسبة جداً للأنفاق التي تعبر أرضاً قاسية أو لأنفاق الأبنية الأصغر وإنّ التقنية الثانية مبينة في الرسم البياني الآتي، ففي هذه التقنية يقوم العمّال بحفر نفق أصغر معروف بالرأس وعندما تتقدم قمة الرأس بعض الشيء إلى الصخرة، يبدأ العمّال بالحفر فوراً تحت أرضية قمة الرأس وإن هذه العملية تمكن المهندسين من استخدامها لقياس استقرار الصخرة قبل التقدّم بالمشروع للأمام .

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal7

لاحظ بأن الرسم البياني يبين حفر يجري من كلا الجانبين وإن الأنفاق التي يتم حفرها خلال الجبال أو تحت الماء يتم العمل بها عادة من النهايتين المعاكستين للمرور وفي الأنفاق الطويلة قد تحفر الأعمدة العمودية على مراحل من أجل التنقيب في أكثر من نقطتان.

سنرى الآن بشكل أوضح كيفية حفر الأنفاق في كلّ من البيئات الأساسية الأربع: الأرض الناعمة ـ الصخر الصلب ـ الصخرة الناعمة ـ تحت الماء.

ـ الأرض الناعمة



يحفر العمّال أنفاق الأرض الناعمة خلال الطين أو الغرين أو الرمل أو الحصى ففي هذا النوع من الأنفاق كم من الوقت ستثبت الأرض لوحدها بسلامة عند الحفر؟ لأن لهذا الأمر أهمية عظمى فالوقت الذي ستقف فيه الأرض لوحدها عند حفر النفق في الأرض الناعمة قصير عموماً وهناك تهديد دائم بالإنهيارات ولمنع حدوث هذا الأمر يستخدم المهندسون جهاز خاصّ يدعى الحاجز الواقي وهو عبارة عن إسطوانة حديدية أو فولاذية دفعت إلى التربة الناعمة تقوم بحفر فتحة مستديرة جداً وتدعم الأرض المحيطة أثناء إزالة الحطام وتركيب بطانة دائمة مصنوعة من الحديد الصلب أو من الإسمنت المسبق الصنع وعندما يكمل العمّال القسم الذي يعملون به تقوم الرافعات بدفع الحاجز الواقي إلى الأمام من أجل تكرير العملية.

قام المهندس الفرنسي مارك برونيل باختراع الحاجز الواقي الأول للأنفاق في عام 1825 وذلك لحفر نفق التايمز في لندن ـ إنجلترا وقد شمل حاجز برونيل 12 هيكل مرتبطين ببعضهم ومحميين في القمة وعلى الجوانب بصفائح ثقيلة وقام بتقسيم كلّ هيكل إلى ثلاثة أماكن للعمل أو خلايا يمكن العمال أن يعملوا فيها بسلامة ويقوم حائط أخشاب قصير أو ألواح مقاومة بفصل كلّ خلية في واجهة النفق ويقوم الحفار بإزالة لوح المقاومة والحفر من ثلاثة إلى أربع بوصات في الطين واستبدال اللوح وعندما ينتهي جميع الحفارين في جميع الخلايا من هذه العملية في القسم الواحد تقوم روافع لولبية قويّة بدفع الحاجز الواقي إلى الأمام.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal8

وفي عام 1874 قام بيتر بارلو وجيمس هنري بإجراء تحسينات على تصميم برونيل وذلك ببناء درع دائري صف مع قطع حديدية وقد استخدموا الدرع ذو التصميم الحديث وذلك لحفر نفق ثاني تحت التايمز من أجل المرور العادي وفي عام 1874 كان الدرع يستخدم في المساعدة على حفر نفق القطارات في لندن وهو النفق الأول في العالم، قام غريثيرد بعدها بتعديل تصميم الدرع أكثر بإضافة ضغط هواء مضغوط داخل النفق فعندما يتجاوز ضغط الهواء داخل النفق ضغط الماء في الخارج سيبقى الماء خارجاً وقام مهندسون في نيويورك وبوسطن وبودابست وباريس بتبني درع غريثيرد لبناء أنفاقهم الخاصة.



ـ الصخور الصلبة



إن حفر نفق في الصخر الصلب يتضمّن تفجيراً بشكل دائم تقريباً ويستخدم العمال سقالة مسمّاة (جمبو) لوضع المتفجرات بسرعة وبسلامة ينتقل الـ (جمبو) إلى واجهة النفق وتقوم المثاقب المركبة على الـ (جمبو) بإنشاء عدّة فتحات في الصخرة ويتراوح عمق الفتحات اعتماداً على نوع الصخرة لكن الفتحة المثالية يساوي عمقها 10 أقدام تقريباً وقطرها بضعة بوصات فقط ويقوم بعدها العمّال بحشر متفجرات في الفتحات وتفجير النفق وبعد أن تخرج الأدخنة الضارة التي خلفها الانفجار يستطيع العمّال أن يدخلوا ويبدؤوا بتنظيف النفق من الحطام باستعمال العربات ثمّ تكرر هذه العملية التي تجعل النفق يتقدم ببطء خلال الصخرة، وإن النار بديل جيد من أجل التفجير ففي هذه التقنية يسخن حائط النفق بالنار وبعد ذلك يبرّد بالماء ويتسبّب بالتالي التوسّع والانكماش السريع الناتج عن تغيير درجة الحرارة المفاجئ بانكسار قطع كبيرة من الصخرة وقد أنشأت إحدى أنفاق مجاري روما القديمة باستخدام هذه التقنية.



ـ بناء نفق خلال: صخرة ناعمة وتحت الماء

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal9

رأس الحفر يبين قرص القواطع



إن حفر نفق داخل الصخر الناعم ونفق تحت الأرض يحتاج لطرق مختلفة فإن السيطرة على التفجير في الصخر الناعم القوي مثل الطين الصفحي أو حجر الكلس صعب جداً فيستخدم المهندسين بدلاً من ذلك آلات (TBMs) لحفر الأنفاق أو حفارات الأنفاق من أجل إنشاء النفق وإن الـ TBMs أجهزة ذات قطع هائلة تبلغ كلفتها ملايين الدولارات مع صحن دائري على أحد نهاياته وإنّ الصحن الدائري مغطى بقواطع القرص وهي عبارة عن إزميل على هيئة أسنان جارحة أو أقراص فولاذية أو مجموع من الاثنان فبينما يدور الصحن الدائري ببطء تقوم قواطع القرص بالقطع داخل الصخرة وتدخل المخلفات خلال الفراغات في الرأس القاطع ومنها إلى النظام الناقل ويقوم بالتالي النظام الناقل بحمل المخلفات إلى خلف الآلة وثبتت اسطوانات هيدروليكية بالعمود الفقري للـ TBM مما يؤدي إلى دفعها بضعة أقدام إلى الأمام.

لا تقوم TBMs بإنشاء الأنفاق فقط إنما تقوم بتزويد دعم للنفق أيضاً ففي أثناء حفر الآلة يقوم مثقبان فقط وراء القواطع باختراق الصخرة ثم يقوم العمّال بضخ الجص إلى الفتحات ويربطون مزاليج لإبقاء كلّ شيء في مكانه حتى يتم تركيب البطانة الدائمة.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal10

استخدم نظام TBM في بناء مخزن جبل ياكا

مؤسسة تخزين الطاقة لفرع الولايات المتحدة





ـ تحت الماء



بنيت الأنفاق عبر قيعان الأنهار و قيعان الخلجان وأجسام مائية أخرى باستخدام طريقة القطع والتغطية التي تتضمّن غمر أنبوب في خندق وتغطيته بمواد لإبقاء الأنبوب في مكانه يبدأ البناء بإزالة الوحل من قاع الخندق في قاع النهر أو قاع المحيط يوضع بعدها قسم طويل لأنبوب مجهّز مسبقاً مصنوع من الفولاذ أو من الإسمنت ومحكم الإغلاق لإبقاء الماء خارجاً في الموقع ويغرق في الخندق المحضّر ثمّ يقوم بعدها الغوّاصون بوصل الأقسام وإزالة الأختام ويتم إخراج أيّ ماء فائض ويغطى كامل النفق بتراب الردم.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal11

نهاية نفق مجرى نهر في بريطانية ـ تشيريتون قرب فوكستون في كنت



إن النفق الذي يصل إنجلترا وفرنسا معروف بنفق القناة أو النفق الأوربي أو القناة يمتد هذا النفق تحت القناة الإنجليزية بـ 32 ميل من الأرض الطباشيرية الناعمة وبالرغم من أنّه أحد أطول الأنفاق في العالم إلا أنه أخذ فقط ثلاث سنوات من الحفر والفضل يعود لأنظمة TBMs الحديثة حيث اشتركت 11 آلة من هذه الآلات الهائلة بالحفر خلال القاع الذي يكمن تحت القناة ولكن لماذا هذا العدد من الآلات؟ لأن القناة في الحقيقة تشمل ثلاثة أنابيب متوازية إثنان منهما من أجل القطارات وواحد من أجل نفق خدمة ولدى حفر هذه الأنفاق تم وضع آلتان من الـ TBMs على النهايات المعاكسة لكل نفق وقامت على حفر كلّ هذه الأنابيب أي ثلاثة من آلات TBMs البريطانية تسابق ثلاثة من آلات TBMs الفرنسية لرؤية من سيصل إلى المنتصف أولا أما باقي آلات TBMs الخمسة قامت بالحفر داخل البلاد لإنشاء جزء النفق الذي يقع بين المداخل والسواحل.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal12

داخل نفق برج التهوية ـ هولندا



إذا لم يكن النفق قصيراً فإن السيطرة البيئة ضرورية لتزويد شروط العمل الآمنة ولضمان أمان المسافرين بعد تشغيل النفق وإن من أحد أهم المخاوف التهوية حيث كبرت هذه مشكلة مع الغازات الناتجة عن القطارات والسيارات وقد قام كلفورد هولاند بمعالجة مشكلة التهوية عندما صمّم النفق الذي يحمل اسمه وكان حلّه أن يضيف طبقتان إضافيتان فوق وتحت نفق المرور الرئيسي إذ تقوم الطبقة العليا بتنقية الدخان بينما تقوم الطبقة السفلية بضخ الهواء النقي وهناك أربعة أبراج تهوية كبيرة إثنان على كلّ جانب من جوانب نهر هدسون تحوي هذه الأبراج مراوح تحرك الهواء جيئةً وذهاباً ويصل عدد هذه المراوح إلى أربعة وثمانون مروحة وبهذا يمكن أن يتغيّر الهواء بالكامل في كلّ 80 قدم كلّ 90 ثانية.





ـ نفق (Big Dig)



إن نظام الطريق السريع الرئيسي الذي يمرّ عبر قلب مدينة بوسطن يعتبر الشريان المركزي للمدينة ويعتقد بأن هذا المشروع سيكون من أحد المشاريع الغالية والأكثر تعقيداً وهندسةً يفاخر بها في التاريخ الأمريكي، إن مشروع "Big Dig" في الحقيقة عبارة عن عدّة مشاريع مختلفة في آن واحد تتضمن جسر جديد وعدّة أنفاق وهناك نفق رئيسي واحد أكمل في عام 1995 وهو نفق تيد وليامز الذي يغوص تحت ميناء بوسطن يحوي طريق سريع يمتد من جنوب بوسطن إلى مطار لوجان وإن النفق الرئيسي الآخر يقع تحت قناة (فورت بوينت).

قبل أن ننظر إلى بعض التقنيات التي استخدمت في بناء نفق (Big Dig) سنرى لماذا قرر المسؤولين في بوسطن أن يتعهّدوا بالهندسة المدنية لهكذا مشروع هائل في المركز الأول وإن القضية الأكبر كانت حركة مرور المدينة المرعبة فبعض الدراسات أشارت بأنّه بحلول عام 2010 يمكن أن تدوم ساعة ازدحام بوسطن 16 ساعة يومياً تقريباً وهذا الأمر فرض العمل للتخفيف من ازدحام المرور وجعل الأمر أكثر سهولة على المسافرين للتجول في المدينة فقام الكونجرس في عام 1990 بتخصيص 755 مليون دولار لمشروع تحسين الطريق السريع الهائل وبعد سنة أعطت إدارة الطريق السريع الاتحادية موافقتها للتقدّم للأمام.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal13

نفق تيد ويليامز



بدأ مشروع (Big Dig) في عام 1991 ببناء نفق (تيد وليامز) حيث استفاد هذا النفق من تجارب تقنيات حفر الأنفاق التي استخدمت في العديد من أنفاق العالم ولأن ميناء بوسطن عميق جداً قام المهندسين باستخدام طريقة القطع والتغطية وقد نقلت الأنابيب الفولاذية التي يبلغ قطرها 40 قدم وطولها 300 قدم إلى بوسطن بعد أن صنعت في بالتيمور، أضاف العمال بعدها الدعم من أجل الطريق وملحقات من أجل معالجة الهواء والتبطين والإكساء الكامل للنفق وقام عمّال آخرون بإزالة الوحل من الخندق في موقع النفق ثمّ تم وضع الأنابيب في الموقع وملأت بالماء وأنزلت بعدها إلى الخندق، وبعد ذلك أفرغ الماء منها ووصل العمّال الأنابيب بعضها ببعض، وفتح نفق (تيد وليامز) رسمياً في عام 1995 ويتوقّع أن يصل حمل النفق بحلول عام 2010 إلى 98,000 عربة في اليوم تقريباً وتم تشكيل نفق آخر على بعد بضعة أميال غرباً يحوي طريق سريع تحت جنوب بوسطن ويتقابل النفق مع قناة (فورت بوينت) وهو عبارة عن جسم مائي يبلغ عرضه 400 قدماً مما أدى إلى بعض التحديات الكبيرة لمشروع (Big Dig) ولكن في هذا القسم لا يستطيع المهندسون استخدام نفس طريقة الأنبوب الفولاذي الذي استخدموه في نفق (تيد وليامز) لأنه لم يكن هناك فراغ بما فيه الكفاية لوضع الأقسام الفولاذية الطويلة تحت الجسور في شارع سمر ستريت وشارع الكونجرس والدرب الشمالي فقرّروا في النهاية ترك طريقة الأنبوب الفولاذي كلها والتوجه إلى طريقة قسم النفق الإسمنتي وإن أول مكان استخدمت فيه هذه التقنية هو الولايات المتّحدة وكانت المشكلة في تركيب الأقسام الإسمنتية هي إيجاد طريقة تسمح للعمّال بالتحرّك إلى الموقع في القناة ولحلّ المشكلة بنى العمّال أولاً حوض جاف هائل على جانب جنوب بوسطن للقناة بطول 1,000 قدم وبعرض 300 قدم وبعمق 60 قدم وهو كبير بما فيه الكفاية لبناء الأقسام الإسمنتية الستة التي تشكل النفق وإن أطول قسم من أقسام النفق الستة كانت بطول 414 قدم والأعرض 174 قدم وكانت جميعها بارتفاع 27 قدم تقريباً وأثقلها يبلغ أكثر من 50,000 طن.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal14

ركبت الأقسام المنتهية وقام العمّال بإغراق الحوض الجاف وبهذا يمكن أن توضع الأنابيب في أماكنها في الخندق المعد لها في أسفل القناة ولسوء الحظ كان هناك تحدي آخر منع المهندسون من تنزيل الأقسام الإسمنتية ببساطة إلى الخندق كان ذلك التحدي نفق الخطّ الأحمر للنقل لخليج ماسوشوستس الذي يمتد تحت الخندق فإذا تم تركيب الأقسام الإسمنتية سيقوم وزنها الهائل بإتلاف النفق الأقدم لأنه لا يوجد شيء يحميه لذى قرر المهندسين دعم أقسام النفق باستخدام 110 عمود تم تثبيتها في حجر الأساس حيث ستقوم هذه الأعمدة بتوزيع وزن النفق وتحمي نفق الخطّ الأحمر الذي يحمل 1,000 مسافر في اليوم.



تم حتى اليوم بناء 98 % من مشروع (Big Dig) وبلغت تكلفته أكثر بكثير من 14 بليون دولار ولكن دفع مسافري بوسطن يجب أن يكون مساوياً للاستثمار وإن هذا المشروع التحت الأرضي الجديد لديه من ثمانية إلى عشر طرق وسيحمل حوالي 245,000 عربة يومياً بحلول عام 2010 والنتيجة هي ساعة إزدحام طبيعية تدوم ساعتين في الصباح وساعتين في المساء.

مقارنة نفق (Big Dig) بمشاريع الأنفاق الأخرى
شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal15

ـ مستقبل حفر الأنفاق



بينما تتحسّن وسائل حقر الأنفاق يواصل المهندسون بناء أنفاق أطول وأكبر وتوفرت مؤخراً تقنية التصوير المتقدم للمسح داخل الأرض بحساب كيفية سفر الموجات الصوتية خلال الأرض ووفرت هذه الأداة الجديدة صورة دقيقة لبيئة النفق وإظهار أنواع الصخور والتربة بالإضافة إلى الأشياء الجيولوجية الشاذّة مثل العيوب والشقوق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
م / سيد ابوليلة


نقاط : 29483
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 57

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: نتعرف ع اطول نفق في العالم ؟ ...... لعله نتحمس ونشجع لعمل ولو جزء منه .....   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 7:14 pm

نتعرف ع اطول نفق في العالم ؟ ...... لعله نتحمس ونشجع لعمل ولو جزء منه .....


أطول نفق في العالم "طريق سريع" لحركة المرورية في شمال غرب الصين

نفق الطريق السريع تشونغنانشان

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 110562

* طريق بطول 18 كيلو متر مكون من نفقين وأربع مسارات.
* يبدء من تشينغتشا بمدينة شيان وينتهى فى يينغبان بمدينة شانغلوه فى مقاطعة شنشى .
* بدأ انشاء النفق فى مارس من عام 2002 بتكلفة تقرب من 3.2 مليار يوان (410 ملايين دولار امريكى).
* السر القصوى في النفق 80 كيلومتر .

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 52716

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 259861

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 624211

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 33901

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 430831

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 982573421

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 687017945

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Picture
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى
مراقب عام منتديات الزراعيين والهندسة المدنية
مراقب عام  منتديات الزراعيين والهندسة المدنية
هانى


نقاط : 26549
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 43

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 10:32 pm

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 982573421
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس /مختا محمد حنفى
هندساوى متدرب
هندساوى  متدرب



نقاط : 25711
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 42

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: جزاكم الله خير   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 2:35 pm

م / سيد ابوليلة كتب:
إن النفق عبارة عن أنبوب مجوّف يمتد خلال الأرض أو الحجارة وإن بناء النفق أحد أكثر التحديات المعقّدة في حقل الهندسة المدنية وتعتبر العديد من الأنفاق تحف تقنية وأكثر الحكومات تعطي مهندسي الأنفاق شرف الأبطال وهذا بالطبع لا يعني بأن بعض مشاريع حفر الأنفاق لم تصادف عقبات رئيسية ففي مشروع نفق شريان المواصلات المركزي (Big Dig) في بوسطن ـ ماسوشوستس أصيب بتخطيات الكلفة الهائلة وبادعاءات الفساد وانهيار جزئي للسقف الذي أدّى إلى مصيبة ولكن هذه التحديات لم توقف المهندسين من الحلم بأفكار أكبر وأجرأ مثل بناء النفق عبر الأطلسي للربط بين نيويورك ولندن.

سنستكشف في هذه المقالة ما الذي يجعل من الأنفاق الحلّ المثالي لسكك الحديد والطرق والمرافق العامّة والاتصالات وسنرى ميزات الأنفاق وكم نفق بني حتى الآن وسنستعرض أيضاً مشروع (Big Dig) بالتفصيل لمعرفة التحديات والفرص المتعلقة ببناء الأنفاق وسنرى أخيراً مستقبل هذه الأنفاق.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal1
نفق غوتثارد الأساسي ـ نفق سكة حديد قيد الإنشاء في سويسرا

أساسيات النفق

ضع ردا لتظهر لك جميع الصور والموضوع
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو المهندس
عصو
عصو



نقاط : 25644
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 63

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 7:45 pm

مشكورين على الموضوع الممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.حنان بيلونة
استشارى عام المنتدى
م.حنان بيلونة


نقاط : 27132
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 50

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 10:36 pm

شكرا لك و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muntadayatt
عصو
عصو



نقاط : 25511
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 53

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 9:57 am

wwwwwwwwwwwwwawwwwwwwwwwwwww
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعنائى
عصو
عصو



نقاط : 25501
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 37

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: مشكور على الشرح اجميل   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 11, 2010 2:34 pm

مهندس /مختا محمد حنفى كتب:
م / سيد ابوليلة كتب:
إن النفق عبارة عن أنبوب مجوّف يمتد خلال الأرض أو الحجارة وإن بناء النفق أحد أكثر التحديات المعقّدة في حقل الهندسة المدنية وتعتبر العديد من الأنفاق تحف تقنية وأكثر الحكومات تعطي مهندسي الأنفاق شرف الأبطال وهذا بالطبع لا يعني بأن بعض مشاريع حفر الأنفاق لم تصادف عقبات رئيسية ففي مشروع نفق شريان المواصلات المركزي (Big Dig) في بوسطن ـ ماسوشوستس أصيب بتخطيات الكلفة الهائلة وبادعاءات الفساد وانهيار جزئي للسقف الذي أدّى إلى مصيبة ولكن هذه التحديات لم توقف المهندسين من الحلم بأفكار أكبر وأجرأ مثل بناء النفق عبر الأطلسي للربط بين نيويورك ولندن.

سنستكشف في هذه المقالة ما الذي يجعل من الأنفاق الحلّ المثالي لسكك الحديد والطرق والمرافق العامّة والاتصالات وسنرى ميزات الأنفاق وكم نفق بني حتى الآن وسنستعرض أيضاً مشروع (Big Dig) بالتفصيل لمعرفة التحديات والفرص المتعلقة ببناء الأنفاق وسنرى أخيراً مستقبل هذه الأنفاق.

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Tunal1
نفق غوتثارد الأساسي ـ نفق سكة حديد قيد الإنشاء في سويسرا

أساسيات النفق

ضع ردا لتظهر لك جميع الصور والموضوع
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo-prolin
هندساوى نشط
هندساوى نشط
abo-prolin


نقاط : 25988
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 64

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 11:51 am

بارك الله فيكم موضوع عصري وهام للمهندس المدني
وجزاكم الله خيرا"

مع خالص التحية والتقدير

abo- prolin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مختار محمد حنفى
عصو
عصو



نقاط : 25423
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 42

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 1:46 pm

جميل ورائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 8:47 pm

OK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى
مراقب عام منتديات الزراعيين والهندسة المدنية
مراقب عام  منتديات الزراعيين والهندسة المدنية
هانى


نقاط : 26549
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 43

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 11:10 am

دكتور مجدي قرقر كتب:
OK

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا 26802
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال الشيخ
عصو
عصو



نقاط : 25117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 60

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 6:19 pm

اين الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdooo
عصو
عصو



نقاط : 25086
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 36

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 6:50 pm

thxxxxxxxxxxxxx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emarah24
متميز
متميز



نقاط : 25127
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 44

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 6:51 pm

مشكوووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emarah24
متميز
متميز



نقاط : 25127
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 44

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:00 am

مشكووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emarah24
متميز
متميز



نقاط : 25127
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 44

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:04 am

مشكووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amin234
عصو
عصو



نقاط : 24958
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 70

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 9:10 am

thanks 4 ur efforts
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bedo_9922
عصو
عصو



نقاط : 24871
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 37

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 12:04 pm

مششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككورررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل الحياة
هندساوى متدرب
هندساوى  متدرب



نقاط : 24827
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 50

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 11:06 am

th....ankyou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كركركر
عصو
عصو



نقاط : 24731
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 43

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: شكر   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 7:50 am

abo-prolin كتب:
بارك الله فيكم موضوع عصري وهام للمهندس المدني
وجزاكم الله خيرا"

مع خالص التحية والتقدير

abo- prolin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.حنان بيلونة
استشارى عام المنتدى
م.حنان بيلونة


نقاط : 27132
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 50

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 4:39 pm

شكرا لمروركم و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asnita
عصو
عصو



نقاط : 24683
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
العمر : 40

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 5:35 pm

hjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودو999
عصو
عصو



نقاط : 24606
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 34

شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا   شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 06, 2010 12:45 am

شكرا عهالموضوع الحلو انا طالبة مدني وعندي مشروع لنفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مدعم بالصور لطرق انشاء الانفاق موضوع حصري على منتدانا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» انشاء عمارة سكنية من الالف الي الياء بالصور و الشرح
» أحدث موضوع شامل وكامل عن تنسيق الحدائق بالصور ورود طبيعية خلابة
» مشروع النحل والمناحل.
» كل ما يخص الطرق
» مراحل انشاء السلم الكونكريتي المدور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن :: الهندسة المدنية :: هندسة الطرق والكبارى والانفاق-
انتقل الى: