مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686

شاطر | 
 

 إرتفاع نسبة الدهون بالدم (الكوليستــيرول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 16003
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: إرتفاع نسبة الدهون بالدم (الكوليستــيرول)   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 8:05 pm


ما هو الكوليستيرول؟؟
الكوليستيرول عبارة عن مادة شمعية بيضاء, وأجسامنا تحتاجه لبناء الخلايا ، فهو موجود في غشاء الخلايا في المخ ، الأعصاب ، العضلات ، الجلد ، الكبد ، الأمعاء والقلب . ويستخدم لإنتاج عدة هرمونات, و لإنتاج أحماض الصفراء التي تساعد على هضم الدهون. و يحتاج الجسم إلى كميات قليلة من الكوليستيرول لتغطية هذه الاستخدامات. و زيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم تؤدى الى امراض تصلب الشرايين.
أين يتم تصنيع الكوليستيرول؟؟
يتم تصنيع الكوليستيرول فى الكبد ثم ينقل في الدم الى جميع اجزاء الجسم على هيئة مركبات عضوية تدعى البروتينات الدهنية و ذلك لأنة مركب دهنى و لا يمكنة الاندماج فى تيار الدم لذا يتم دمجة فى الكبد مع البروتين لإنتاج هذة البروتينات الدهنية, هذا ويوجد أنواع معينة من البروتينات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول في الدم.
ما هى صور المركبات الدهنية بالدم ؟؟ و هل كلها ضارة ؟؟
يوجد ثلاثة انواع رئيسية من الدهون فى الدم:
1-البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL-cholesterol )
• وهي الكوليسترول الرديء أو الضار و هو يمثل الجزء الأكبر من الكوليستيرول في الدم و يكون محمولا بواسطة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة .
• والجدير بالذكر أن هذا النوع من البروتينات الدهنيه لا يمثل ضررا إلا بعد تعرضه للأكسده الذاتيه والتى تغيير من طبيعته مما يجعل الجهاز المناعى – ممثلا فى الخلايا الملتهمه – بالتهام هذه البروتينات الدهنيه بعد أكسدتها وبذلك تتحول الخلايا الملتهمه النوع آخر من الخلايا وهى الخلايا الرغويه والتى تترسب على جدر الأوعيه الدمويه مما يبدأ عمليه تصلب الشرايين. هذه النظريه تعطى أهميه قصوى لمضادات الأكسده لمنع حدوث تصلب الشرايين وتدهورها.
• تعتبر البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المصدر الأساسي لترسب الكوليسترول في الشرايين وضيقها وانسدادها . وبهذا ، فكلما ارتفع تركيزه في الدم كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين و امراض شرايين القلب التاجية.
2-البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL-cholesterol )
وهي تمثل الكوليستيرول الجيد فهى تنقل الكوليستيرول من أجزاء الجسم المختلفة إلى الكبد ليتم التخلص منه إلى خارج الجسم وتمنع ترسبه في جدران الشرايين. وكلما ارتفع تركيز كوليستيرول البروتينات الدهنية عالية الكثافة كلما كان ذلك أفضل.
3-الدهون الثلاثيه (Triglycerides):
و هى نوع آخر من الدهون المحمولة في تيار الدم و تتواجد بنسب قليله (هذا النوع يوجد اصلا فى الانسجه الدهنية بإجسامنا) ، و البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوي أيضا على الكوليسترول ، لذا فارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية والتي تسبب تصلب الشرايين.
إذا ليست كل أنواع الكوليستيرول ضارة . ويستطيع الطبيب معرفة المستوى الكلي للكوليستيرول بواسطة اختبار دم بسيط يحدد نسبة الانواع المختلفة من الدهون فى الدم
ما هى اسباب ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم؟
مستوى الكوليسترول في الدم يتأثر بما تأكله و يتأثر أيضا بمقدرة جسمك على سرعة إنتاج الكوليستيرول وسرعة التخلص منه (و لهذا السبب قد يصاب بعض الاشخاص بإرتفاع فى نسبة الكوليستيرول فى الدم مع انهم لا يكثرون من تناول الدهون فى طعامهم), و من الضرورى ذكر أن الجسم يقوم بإنتاج ما يحتاجه من الكوليستيرول اللازم للقيام بوظائفة الحيويه وبالتالي ليس ضروريا تناول كوليستيرول إضافي عن طريق الغذاء.
العوامل المساعده على والممهده لارتفاع نسب الدهون بالدم:
1- العوامل الوراثية :تلعب الجينات دور رئيسى و مؤثر فى سرعة إنتاج جسمك للكوليستيرول الضار وسرعة التخلص منه, و ارتفاع الكوليستيرول الوراثي يؤدي عادة إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب مبكرا.
2 - العادات الغذائية: تناول الاطعمة المحتوية على الدهون المشبعه و الكوليستيرول تسبب ارتفاع مستوى الكوليستيرول الضار فى الدم مثل السمن الحيواني والزبدة والكريمة والقشدة و اللحوم الحمراء و الحمام و البط و جلد الطيور و كذلك صفار البيض والجمبري والاستاكوزة والمخ والكبد والكلاوي و منتجات الالبان كاملة الدسم بأنواعها و كذلك الحلويات العربية و الأفرنجية والشوكولاته والآيس كريم. و جدير بالذكر أن ولهذا إنقاص كمية الدهون المشبعة والكوليستيرول التي يتم تناولها يعتبر خطوة مهمة جدا لإنقاص مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
3 - الوزن: الزيادة في الوزن تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الضار, وإنقاص الوزن ربما يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار كما يساعد أيضا في خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكوليسترول الجيد).
4 - معدل النشاط الحركي: النشاط الحركي يخفض من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد.
5 - العمر و الجنس: يكون مستوى الكوليستيرول الكلي قبل سن 45 عند النساء أقل من مستواه عند الرجال في نفس الفئة العمرية . وبتقدم العمر عند الرجال والنساء يرتفع مستوى الكوليستيرول لديهم إلى أن يصلوا إلى عمر 60 أو 65. بالنسبة للنساء فإن الوصول إلى سن انقطاع الطمث يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وخفض مستوى الكوليسترول الجيد, وبعد سن الخمسين يكون مستوى الكوليسترول الكلي أعلى في النساء منه في الرجال من نفس العمر.
6 - تناول المشروبات الكحوليه : تناول الخمور يسبب ضرر للكبد وعضلة القلب ، ويؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية مما يزيد من مخاطر الاصابة بامراض شرايين القلب.
7 - التدخين
8 - الإصابة بمرض السكر
و يجب الاشارة هنا الى ان توافر اكثر من عامل من عوامل الخطر السابق ذكرها يزيد من احتمال حدوث مضاعفات لزيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم و من اهم هذة المضاعفات مرض تصلب الشرايين و الذى يؤثر بصوره مباشره على كفاءة وصول الدم لجميع اجهزة الجسم
ما هي أعراض ارتفاع الكوليستيرول؟
لا توجد أعراض محددة يعانى منها مريض ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم و قد يستمر تراكم الكوليستيرول ببطء فى الشرايين وخلال سنوات دون حدوث اعراض تنبه المريض و تراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة على السطح الداخلي للشرايين ينتج عنه زيادة سمك الشريان فى مكان معين
( نتوء يبرز الى داخل التجويف الشريانى ) يؤدى الى فقدان مرونة الشريان وتصلبه ، مما يؤدي إلى قصور في سريان تيار الدم وبالتالي يسبب أمراض متعدده وقد لا يتم اكتشاف هذا لعدة سنوات أو يتم اكتشافه بعد الإصابة بأحد مضاعفاته.
ما هى اهم مضاعفات ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم؟؟
*إن ارتفاع نسبة الكوليستيرول يتسبب مباشرة في تصلب الشرايينالتى تؤثر على كافة اجهزة الجسم فتصلب الشرايين يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم , وعلى حسب المنطقه المصابه من الجسم يكون التأثير واضحا, كمثال تصلب الشرايين التاجيه فى القلب تسبب الاصابه بالذبحه الصدريه و جلطة القلب و تصلب شراييين المخ تؤدى الى الاصابه بجلطات المخ.
وفى الحالات المتقدمة من تصلب الشرايين قد يتعرض الغشاء المبطن للشرايين للتمزق مما قد يؤدى الى انفصال اجزاء من الترسبات الدهنيه بالجدار الشريانى و سريانها مع تيار الدم مما قد يؤدى الى انسداد كامل فى شرايين اخرى (فى العين أو المخ).
----------

ارتفاع الدهون في الدم.. مشاكله وعلاجه

يطلق على مجموعة الدهون الموجودة في حالة حركة من خلال الدورة الدموية "الجلسريدات الثلاثية TGS"، وهي لها أيضاً الصفة التخزينية في أماكن تخزين الدهون، وهي التي تعمل على زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب، وغالباً ما نجد أن مرضى السكر تزيد لديهم الدهون مما يزيد احتمالات الإصابة بالقلب وأمراض الأوعية الدموية.


و ارتفاع الدهون في الدم يصاحبه تلف للبنكرياس (مسبباً السكر أو محولاً حالة الـTYPE 1 إلى الـ TYPE 2 لمرضى السكر) كذلك يؤدي هذا الارتفاع أيضاً إلى تضخم بالكبد والطحال، كذلك ظهور حالات مرضية بالجلد وانسدادات بالشرايين الناتجة مع متاعب بعضلة القلب والأوعية الدموية، وقد تظهر هذه الترسبات كدلالة خطيرة على التدهور الصحي العام على الرغم من أن التحليل قد يبين انخفاض الجلسريدات الثلاثية في الدم، وهو خادع لأنه يقدر فقط TGS المارة بالدورة الدموية لحظة سحب عينة الدم، وهي أحد الأخطاء الشائعة في التشخيص، وما يترتب عليه من أخطاء العلاج.

أما عن العلاج المناسب الذي يُنصح به في حالات السمنة المصاحبة للأعراض السابقة وارتفاع الجلسريدات ضرورة تخفيض الوزن بطريقة علمية ومتدرجة مع خطورة اتباع أنظمة شديدة بمعدل كبير لتخفيض الوزن، والذي يكون له أثر جانبي شديد بارتفاع الجلسريدات بالدم نتيجة الحركة العكسية لها عبر الدورة لها، بل يجب التقليل الشديد لاستهلاك مصنعات الأغذية والمطهيات والسكر والسمن والخبز والمخبوزات والحلويات، وجميع الجبن والمقليات كلها واللبان.

أثر التغذية

ويلاحظ أن حالات الكحوليين تتميز بعرض مزمن بارتفاع TGS ، كذلك فإن السكر المكرر يزيد مستوى الدهون سواء في صورة مباشرة أو حلويات، وكذلك الفركتز الذي يُباع في السوبر ماركت والمحلات لمرضى السكر والتخسيس فإن له ضرر بالغ لرفع الدهون بالدم، وهو يختلف عن فركتوز الفاكهة الطبيعية الذي ليس له هذا التأثير الضار، كذلك الفاكهة الطبيعية التي ليس لها هذا التأثير الضار، كذلك فإن تجاوز المستهلك من الكافيين 600 مجم للفرد في اليوم يصاحبه ارتفاع دهون الدم، بينما نجد ارتفاع نسبة الألياف الطبيعية غير المطهية لها تأثير منخفض للـ TGS في جميع الحالات وكان من أهم المضادات المخفضة للدهون مشروب الشعير، كما ُوجد أن الوجبات الخالية من الدهون مع نسبة بسيطة من النشويات تقلل ال TGS وهي عادة موجودة في جميع المنتجات الطازجة من فاكهة أو خضروات على صورتها الطبيعية دون أي معاملات تصنيعية.

كما أثبتت الدراسات الحيوية أن أغذية الأسماك البحرية مثل السالمون والسردين والماكريل والتونة وأسماك أخرى لها أثر حيوي نتيجة التغذية عليها في صورة طازجة في خفض نسبة الTGS في الدم.

علاوة على هذا فإن نمط الحياة الخاطئ والتدخين والسمنة والتوتر والقلق والمعاناة من السكر ومضاعفاته وأمراض القلب لها أثر إيجابي لزيادة الـTGS وأعراضه لذلك فإن الأشخاص الذين تجاوزوا الـ40 عاماً حينما يريدون ممارسة الرياضة عليهم عمل القياسات الطبية اللازمة واستشارة الطبيب قبل ممارسة أي رياضة.

كذلك من العلاجات المهمة لخفض الزيادة في دهون الدم وآثارها في حالات السمنة هي تخفيض الوزن بطريقة علمية، ومع أحد العلماء فقط، ويمكن استخدام زيت كبد الحوت كأحد المصادر المهمة للأوميجا 3 المخفضة لدهون الدم، وهو غني بفيتامين A-D.


======================

أمراض ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول في الدم



إن زيادة نسبة الدهون في الدم و تشمل الدهون الثلاثية و الكلسترول ، من أهم مسببات تصلب الشرايين بحيث تفقد الشرايين مرونتها و قدرتها على التمدد و الانكماش الضروري للتحكم في ضغط الدم ، فعند ارتفاع ضغط الدم تقوم الأوعية بالتمدد و عند الانخفاض في الضغط تنكمش الأوعية الدموية لكي تحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.



توجد الدهون بشكل طبيعي في دم الإنسان ، و في حالة زيادتها فإنها تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يحدث تصلباً فيها ، ذلك التصلب يزيد من ضغط الدم مما ينعكس ذلك سلباً على القلب معرضاَ المصاب بارتفاع نسبة الدهون إلى أمراض القلب و مضاعفات ارتفاع ضغط الدم من حدوث تجلطات دموية و سكته قلبية أو دماغية أو فشل كلوي مزمن و كذلك يؤثر على الجهاز العصبي على المدى البعيد من المرض.
الأسباب و عوامل الخطورة /
تتمثل الأسباب الرئيسية في عاملين أساسين هما:
ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ "ينقل الدهون من الكبد إلى الدم"
انخفاض نسبة الكولسترول الجيد"ينقل الدهون من الدم إلى الكبد"
و يرجع ذلك لعدة مسببات من أهمها :
عوامل لا يمكن تغييرها مثل الوراثة و الجنس "الإناث أكثر عرضة من الرجال".
الإفراط بتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة و الزيوت و شرب الكحوليات.
قلة النشاط الرياضي و السمنة و عادات الغذاء الغير صحية.
تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل و الكورتيزون و مدرات البول.
مرض السكري و متلازمة كوشينغ و الفشل الكلوي و انخفاض إفراز الغدة الدرقية.
الأعراض و العلامات /
غالباً لا يوجد أعراض محددة خاصة بارتفاع نسبة الدهون في الدم و لكن يمكن التعرف على المرض من خلال الفحوص المخبرية المتعلقة بالدم.
الفحوصات التشخيصية /


صورة تظهر انسداد الشرايين التاجي الأيمن المغذي لعضلة القلب بشكل اساسي من الجانب الأيمن ، ذلك الانسداد ناتج عن تراكم الدهون في جدران الشرايين.


يعتبر فحص الدهون المقترن بالصوم Fasting Lipoprotein Test من أهم الفحوصات شيوعاُ يمكن من خلالها التعرف على مستوى نسبة الكلسترول العام و الجيد و السيئ و الدهون الثلاثية ، و تكون نسبة الكلسترول العام بحدود 200 مليجرام لكل 100 مل ، و يتطلب أن يصوم المريض 8 ساعات قبل الفحص، ثم تسحب عينة من الدم الوريدي و يتم إرسالها إلى المختبر، و بزيادة نسبة الكلسترول السيئ يتضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين.

العلاج /
يكمن العلاج في تشخيص سبب المرض ، و بطبيعة الحال لا يمكن إيجاد علاج نهائي للمرض إذا كان بسبب الوراثة، و هناك خطوات للوقاية و العلاج تتمثل فيما يلي :



هرم الغذاء الصحي، ينصح اتباعه من أجل الوقاية من ارتفاع الكولسترول في الدم



الغذاء و الرياضة :
التقليل من تناول الأطعمة الدسمة و الغنية بالدهون.
الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه الغنية بالألياف.
إتباع حمية غذائية بوصفة مختص بأمور التغذية.
زيادة النشاط الرياضي و الانضمام إلى أندية الرشاقة و تخفيف الوزن.
الدواء:
يعتبر العلاج الدوائي الخط الثاني لعلاج أمراض ارتفاع نسبة الدهون و الكولسترول في الدم ، و ذلك بعد فشل الحميات الغذائية علاج المرض.

المضاعفات/
تزداد المضاعفات بإزياد ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ و الدهون الثلاثية و تشمل :
تصلب الشرايين و الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم و تكون جلطات قاتلة.
أمراض الشرايين التاجية و هي الشرايين المغذية للقلب مسببة ذبحة صدرية ثم سكتة قلبية.
حدوث سكتة دماغية.
حدوث سكتة قلبية قد تودي للوفاة.
طرق الوقاية :


حافظ على الوزن المثالي و التغذية الصحية السليمة بالتقليل من تناول الدهون و مشتقاتها.
حافظ على أداء تمارين رياضية يومياً بمقدار نصف ساعة يومياً مثل الجري و نط الحبل للإناث و السباحة و لعب كرة القدم أو الرياضة التي تجدها مناسبة لك.
واضب على اجراء فحوص دورية .
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة و العافية ، و لا تنسونا من صالح دعائكم و دمتم سالمين



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 16003
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: اكتشاف الجين المسئول عن ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 8:07 pm

اكتشاف الجين المسئول عن ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم

نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى التوصل إلى اكتشاف الجين المسئول عن ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم بالتزامن مع اتباع نظام غذائى مرتفع فى نسبة الكوليسترول والدهون.

وكانت التجارب المعملية الأولية قد أجريت على فئران التجارب تم إطعامها كميات كبيرة من الدهون والأطعمة المرتفعة فى نسبة الكوليسترول، وتم مراقبة قياس مستوى نشاط الجينى لديهم حيث لوحظ ارتفاع ملحوظ فى نشاط الجين المسئول عن زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم والمتسبب فى الإصابة بالمرض.

واعتمدت الأبحاث على تحليل عدد من مركبات الدم والمواد المسئولة عن رفع مستوى الكوليسترول فى الدم من الدهون ومادة "اللايبيد" والعصارة المرارية لمراقبة آلية أداء عملية تمثيل الكوليسترول فى الدم.

وأوضحت الأبحاث أن الخلل المصاحب لجين "إيه.بى.سى.بى -4" مسئول بصورة مباشرة عن اختلال تمثيل الكوليسترول وزيادة نسبته فى الدم خاصة مع اتباع نظام غذائى مرتفع الدهون



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 16003
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: الفول السوداني يقلل نسبة الكوليسترول في الدم   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 8:10 pm

الفول السوداني يقلل نسبة الكوليسترول في الدم
أكد الباحث بقسم "بحوث المحاصيل الحقلية" الدكتور فتحي الهباشة بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن الفول السوداني يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" وعلى حمض الفوليك والماغنيسيوم والكالسيوم والحديد والألياف، وهى مواد غذائية مهمة لجسم الإنسان وتمثل أحد احتياجاته اليومية، إلى جانب نظام غذائي متوازن.

وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على أفراد يتناولون مقدراً يومياً من الفول السوداني أن الدهون غير المشبعة التي تحتوي عليها كانت سبباً في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وليس زيادته كما هو متعارف عليه.


كذلك يحتوي الفول على مادة الـ"ريزفيراترول" الذي يقلل من مستويات كوليسترول الدم ويحافظ على سلامة القلب من الأمراض.





مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م . مصطفى
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية


نقاط : 14106
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: إرتفاع نسبة الدهون بالدم (الكوليستــيرول)   السبت أكتوبر 26, 2013 8:39 am

معلومات رائعة بارك الله بك وجعلها الله في ميزان حسناتك


http://img10.glitterfy.com/graphics/136/love_as_long_as_you_live.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرتفاع نسبة الدهون بالدم (الكوليستــيرول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن :: الهندسة الزراعية :: الاقسام الزراعية :: التداوى بالاعشاب ( الطب البديل )-
انتقل الى: