مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686
شاطر | 
 

 كل ما يخص اعمال العزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: كل ما يخص اعمال العزل   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


العزل ( عزل الأساسات يمنع تشققات البناء )

عزل الأساسات يمنع تشققات البناء
ما هو العزل المائي، ولماذا ينبغي علينا عزل الأساسات مائيا؟.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العزل المائي هو تلك المواد المانعة لتسرب المياه واختراق الرطوبة لها، كالزفتة ومشتقاتها وأنواع الخلطات الكيميائية والطبيعية الأخرى؛ بعض هذه المواد مسلح بأنواع مختلفة من المواد الصناعية، كالفيبر، وذلك منعا لتشققها تحت الضغط وتفاوت درجة الحرارة.



وتأتي هذه المواد بسماكات مختلفة، منها ما هو بسماكة 3 ملم، وسماكة البعض الآخر يزيد عن ذلك.





كما توجد أحيانا طبقات على سطح المادة العازلة للماء لحمايتها من أشعة الشمس، كحال الأسفلت المستخدم على السطوح.



وتختلف هذه الرولات الاسفلتية في مقاومتها لدرجات الحرارة المتدنية، فبعضها يقاوم التشققات في نسيج الطبقة العازلة إلى درجة صفر مئوي، وبعضها يصل في مقاومته إلى درجات أقل تحت الصفر.





وتحدد المنطقة والعوامل الجوية السائدة هذه الخيارات بصورة عامة.



ويفضل أن يبدأ العازل المائي من أسفل القواعد ويستمر حولها صعودا ليغلف أسطح الخرسانة المدفونة كلها وصولا إلى سطح الأرض وأعلى قليلا. كما يفضل أن يغطي الأرضية بالكامل تحت منسوب المدة الأرضية المسلحة لأنه يوفر الحماية التالية للبناء:-





1) يمنع العزل المائي الجيد صعود غاز الرادون الضار بصحة الإنسان من جوف الأرض إلى داخل البناء.
2) يمنع العازل المائي صعود الرطوبة على شكل بخار ماء، وبخاصة في فصل الشتاء حيث تكون الأرض أكثر دفئا من فناء التسويات، فتنتقل الرطوبة من خلال الأرضيات غير المعزولة مائيا وتخترق الخرسانة والبلاط وتحللها إلى أكاسيد وكربونات بيضاء اللون تظهر على سطح البلاط كالرغوة البيضاء.
3) تمنع الطبقات العازلة للرطوبة الماء من الصعود في مسامات الجدران الخارجية والقواطع الداخلية لتظهر على أسطحها من الداخل والخارج وتؤدي إلى سقوط القصارة وتفتت طبقات الدهان فوق البانيل الأرضي. وكلما كانت مسامات الخرسانة أدق كلما صعدت الرطوبة إلى مناسيب أعلى، كحال الأعمدة الخرسانية.
4) تحمي الطبقات العازلة للماء الخرسانة في الأساسات من التفكك بفعل تعرضها للأملاح والكبريتات الذائبة في التربة، كذلك تحمي حديد التسليح من الصدأ.
5) قد تؤدي الرطوبة الصاعدة في الجدران إلى الاضرار بالتمديدات الكهربائية والتمديدات الصحية فتعمل على صدئها وتسريبها للكهرباء أو الماء فيتعاظم الضرر.
6) في بعض الحالات يفضل أن يتم عزل الممرات الخارجية تحت منسوب خرسانة المدة مباشرة لحمايتها من الرطوبة والمياه للمحافظة على ثبات نسبة الرطوبة في التربة طوال فصول السنة.
خلاصة القول إن التكلفة الإضافية التي ينفقها المالك في عزل مبناه عزلا مائيا جيدا لا تشكل عبئا ماليا كبيرا، وفي الوقت نفسه فإنها تريحه من عناء الصيانة المستمرة التي سوف يعاني منها في المستقبل وتجعله يتمنى لو فعل ذلك منذ البداية.
فالعزل المائي ليست ترفا بل ضرورة ملحة، إذ إن الجدران والأرضيات والأسقف الرطبة تساهم أيضا في فقدان كميات كبيرة من الطاقة الحرارية في فصل الشتاء، الأمر الذي يجعل من تدفئة المنزل في أيام البرد الشديد مسألة في غاية الصعوبة تترتب عليها أعباء مالية كبيرة. فعليك بالمثل الشعبي القائل: درهم وقاية خير من




مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل م / سيد ابوليلة في الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: اعمال العزل   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:19 pm

إخواني الكرام ،،،
نبدأ معا" موضوعا" جديدا" ، و أتمنى لي و لكم الاستفادة
موضوعنا اليوم عن أعمال العزل
يستخدم العزل فى معظم المنشآت لحماية المستخدمين من مخاطر الحرارة المرتفعه أو المنخفضة أو الضوضاء وأيضا يستخدم لحماية المنشآت من الملوثات وتسرب المياه أو الكيماويات...
وسوف نتحدث فى هذا المقال عن بعض أنواع العزل للمنشآت ومتطلباتها والفرق بينها ....
أولا : العزل الحراري :
تعريفه
العزل الحراري: هو استخدام مواد لها خواص عازلة للحرارة بحيث تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً ، ومن داخله إلى خارجه شتاءً. ويمكن تقسيم الحرارة التي تخترق المبنى والتي من المفروض ازاحتها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة الحرارة الملائمة إلى ثلاثة أنواع هي :
• الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف .
• الحرارة التي تخترق النوافذ.
• الحرارة التي تنتقل عبر فتحات التهوية الطبيعية.
وتقدر الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف في أيام الصيف بنسبة 60 –70% من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف . وأما البقية فتأتي من النوافذ وفتحات التهوية . وتقدر نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف لتبريد المبنى بنسبة حوالي 66% من كامل الطاقة الكهربائية . ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف ، وذلك للحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف لتحقيق المسكن الوظيفي الملائم وتقليل التكلفة .

مزاياه
1. الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية ، حيث أثبتت التجارب العلمية أن تطبيق استخدام العزل الحراري في المباني السكنية والمنشآت الحكومية والتجارية والصناعية يقلل من الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 40%.
2. احتفاظ المبنى بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات زمنية طويلة.
3. يؤدي إلى استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة ، وبالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة.
4. رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى.
5. يقلل من استخدام أجهزة التكييف مما يقلل من التأثير الصحي والنفسي على الإنسان بسبب الضوضاء الناتجة عن التشغيل لتلك الأجهزة.
6. يعمل العزل الحراري على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية حيث إن فرق درجات الحرارة الناتجة عن ارتفاع الحرارة بسبب أشعة الشمس نهاراً ، وانخفاض درجة الحرارة ليلاً ، وتكرار حدوث ذلك يؤدي إلى إحداث اجهادات حرارية تجعل طبقة السطح الخارجي لأجزاء المبنى تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية ، ويحدث تشققات بها ، وتسبب تصدعات وشروخ في هيكل المبنى .
7. يؤدي إلى تقليل سماكات الحوائط والأسقف اللازمة لتخفيض انتقال الحرارة لداخل المبنى.
8. توفير العبء على محطات انتاج الطاقة وشبكات التوزيع.
خصائص مواد العزل الحراري
إن اختيار مادة عازلة معنية يستلزم معرفة خصائصها الحرارية وخصائصها الأخرى كامتصاص الماء وقابليتها للاحتراق وصلابتها 0000 الخ.
الخصائص الحرارية
هي قدرة المادة على العزل الحراري ، ويتم قياس هذه القدرة عادة بمعامل التوصيل الحراري ، فكلما قل معامل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة لنقل الحرارة والعكس صحيح ، ومن ذلك يتضح أن المقاومة الحرارية تتناسب عكسياً مع معامل التوصيل الحراري. ويتم انتقال الحرارة خلال المادة العازلة عادة بواسطة جميع وسائل الانتقال المعروفة وهي (التوصيل – الحمل – الإشعاع) ويلاحظ أن المواد العاكسة تعتبر مواداً فعالة في العزل الحراري لقدرتها العالية على رد الإشعاعات والموجات الحرارية بشرط أن تقابل فراغاً هوائياً . وتزداد قدرة هذه المواد على العزل بزيادة لمعانها وصقلها ، وغالباً ما تكون المادة العازلة متكاملة مع الجدران والأسقف ، ولمعرفة المقاومة الكلية للانتقال الحراري لا بد من جمع المقاومات المختلفة لطبقات الحائط أو السقف بما فيها مقاومة الطبقة الهوائية الملاصقة للأسطح الداخلية أو الخارجية . وجمع هذه المقاومات يشبه تماماً جمع المقاومات الكهربائية ، فهي إما أن تكون على التوازي أو التوالي ، ويعتمد هذا على موضع المواد في الحائط أو السقف . وإضافة لما ذكر من خواص حرارية فإن هناك خواص أخرى كالحرارة النوعية والسعة الحرارية ومعامل التمدد والانتشار والتي يلزم معرفتها لكل مادة عازلة .
اختيار مواد العزل الحراري المناسبة
إن من أهم العوامل التي تؤثر على اختيار مواد العزل الحراري المناسبة ما يلي:
• أن تكون المادة العازلة ذات مقاومة توصيل حراري منخفض.
• أن تكون على درجة عالية من مقاومتها لنفاذ الماء والإشعاع.
• أن تكون على درجة عالية في مقاومتها لامتصاص بخار الماء.
• أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة.
• أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة كارتفاع معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر.
• أن تكون مقاومة للبكتيريا والعفن والحريق خاصة في الأماكن المعرضة للحريق بسهولة.
• أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل قليلة القابلية للتمدد أو التقلص.
• أن تكون مقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيمائية.
• ألا ينتج عنها أي أضرار صحية.
مواد العزل الحراري
يمكن تقسيم مواد العزل الحراري حسب مصادرها إلى أربعة أقسام:
1. المواد العازلة من أصل حيواني: مثل صوف وشعر الحيوانات ، ويعتبر استخدامها كمواد عازلة محدوداً.
2. المواد العازلة من أصل جمادي: كالصوف الزجاجي ، وهو من أفضل مواد العزل الحراري.
3. المواد العازلة الصناعية: وتشتمل المطاط والبلاستيك الرغوي ، والأخير هو الأكثر شيوعاً ، وأكثر ما يستخدم هو نوع البوليسترين والبوليورثين الرغوي.
4. المواد العازلة من أصل نباتي: وتشتمل الألياف أو المواد السيلولوزية مثل القصب والقطن وخلافه.
5. المواد العازلة بتقنية النانو تيكنولوجي: و هي عبارة عن مواد سائلة, تدهن على سطح أفران أذابة الحديد للتخفيف من انبعاث الحرارة منها.
أنواع المواد العازلة واستخداماتها
يمكن أن توجد المواد العازلة على عدة صور وهي:
1. اللباد.
2. حبيبات الحشو الخفيف.
3. سائل رغوي بخاخ.
4. رغوي صلب (لوائح أو شرائح).
اللبـــاد
يوجد في السوق على شكل لفائف طويلة وسماكات مختلفة ، وأغلب اللباد مغلف بالورق أو برقائق معدنية مزودة بإطار من الجانبين لمسك الجوانب ، ويمكن أن تكون الرقيقة المعدنية على وجه واحد من تلك اللفائف ، كما يمكن أن يكون أحد الأوجه مغلفاً بالورق المغطى بالأسفلت أو البيتومين ليعمل كحاجز للبخار أو الرطوبة أو طبقة من الورق الرقيق المثقب على الوجه الآخر. وغالباً ما يصنع اللباد من مواد عضوية تشتمل على ألياف زجاجية . وكذلك يمكن توفر الألياف السليولوزية على هيئة اللباد . ويوضع اللباد على الحائط الداخلي للبناء ، وغالباً ما يستخدم في عزل الأسقف والحوائط .
ثانيا العزل الصوتي في المباني
نقصد بالعزل الصوتي التحكم بمستوي الضجيج الواصل إلي احدي الفراغات من الفراغات الاخري ولا بد أن نميز بين العزل الصوتي والامتصاص فالامتصاص يهدف إلي التحكم بالترددات (انعكاس الصوت ) داخل الفراغ وهذا يساعد قليلا في بعض الحالات ولكنه ليس بديلا للعزل الصوتي .
أشكال العزل الصوتي في المباني:
1- منع انتقال الصوت في القواطع والجدران والسقوف من الخارج .
2- منع انتقال اهتزاز وأصوات المكائن.
3- طرق امتصاص الصوت والضوضاء في الداخل
مواد العزل الصوتي :
1- وحدات جدارية عازلة للصوت: وهي بلاطات ممتصة للصوت من وجهين غالبا وتكون محببة من الكوارتز الملون والملصق بالراتنج وتتميز بقدرتها علي التحمل وسهولة التنظيف ولا يمكن تشويهها بالرسم عليها .

2- ألواح الصوف الزجاجي: يتكون اللوح من الصوف الزجاجي والوجه الآخر من ورق ألمونيوم مثقب الذي يقوم بامتصاص الصوت ويمكن تركيبها في الحوائط والأرضيات والأسقف وتستخدم في المباني التجارية والصناعية الجديدة أو التي تحتاج لتجديد .


كتاب عن العزل الحراري
للتحميل من هنا
كلمة السرtipsclub

------------------------------
--------------------------
-----------------------
-------------------
---------------

الجديد فى عالم العزل الحرارى
SUPERTHERM ® ســـــوبــــر ثــــــيـــــــــرم
الطلاء العازل للحرارة و ليس العاكس فقط.

فى ظل ما يشهده العالم من تطور تكنولوجى فى مجال التشييد و البناء و احتياجنا الى تطبيق استخدام مواد بناء عالية الكفاءة تعمل على حل المشكلات و اضافة بعد اقتصادى له تأثير ملموس على فواتير المصروفات و مواكبة التقدم المذهل فى التطور الصناعى بات على الكل مواكبة التطور و استخدام الاحدث و الافضل و الاسرع فى التطبيق و الحماية القصوى و كذلك التوفير و العمر الطويل.

و من هنا اصبح العزل الحرارى للمنشآت المختلفة ضرورة ملحة للمحافظة على درجة الحرارة داخلها للحماية و تقليل نفقات الكهرباء المستهلكة.
و حرصا منى على تقديم كل ما هو جديد فى مجال العزل الحرارى أقدم لكم مادة العزل الحرارى الوحيدة بالسوق بهذه الكفاءة Super Therm

لكن دعونى اوضح بعض النقاط أولا

أثبتت الدراسات و الاحصائيات أن الفقد فى الحرارة يسبب خسائر فادحة للشركات و المصانع و ايضا المبانى السكنية و الفندقية حيث تتطلب عملية المحافظة على درجات الحرارة مزيدا من استهلاك الكهرباء لأجهزة التكييف و كذلك تانكات البترول التى تتطلب درجة حرارة اقل لمنع التبخر و تقليل الفاقد .
بعد 15 سنة من الاختبارات و الابحاث بين مصنع SPI و وكالة ناسا الفضائية و كبرى المعامل الأمريكية تم التوصل لمادة
Super Therm و هو دهان بسمك 250 ميكرون (ربع ملليمتر) كعازل حرارى لجميع الاسطح (معدنية- خرسانية – خشبية)
المنتج الوحيد المطور بواسطة وكالة ناسا الفضائية كما تم استخدامه من قبل الوكالة لما فيه من مواصفات و خصائص فريدة من نوعها من أهمها:

دهان رفيع
• بسمك 250 ميكرون تعادل 15 إلي 20 سم من الصوف الزجاجي في العزل الحراري.
سهل التطبيق
حيث يمكن تطبيقه بالفرشاه أو الرول أو جهاز الرش اللاهوائى.
تستخدم علي معظم الأسطح المعروفة ( المعدنية – الخشبية – الخرسانية ).

كفائتة عالية
• يعزل 95% من أشعة الشمس فتعمل علي توفير الطاقة من 20 % إلي 70 %.
المتانة و قوة الالتصاق
• تحتوي علي مواد صمغية لتأكيد المتانة وطول العمر ن 15 إلي 20 سنة علي الأسطح والوجهات الخارجية في الظروف العادية.
• تظل ملتصقة علي الأسطح و لا تتأثر بتمدد وانكماش الأسطح المعدنية مع تغيير درجات الحرارة.

.
مقاوم الحريق
من الدرجة الأولي وفي حالة اندلاع حريق تعمل علي عدم انتشاره.
• مضادة للتعفن ونمو العفن الفطري.
و مصرح بتطبيقه حول اماكن اعداد الطعام
عازل للصوت
• تعمل علي عزل 50-68 % من الموجات الصوتية.
صديق للبيئة
• مختبرة ومصرح بها من وزارة الزراعة والصحة الأمريكية USDA كمادة آمنة فيمكن الطلاء بها حول أماكن إعداد الطعام.
الاستخدامات المباشرة لمادة الـســـــوبــــر ثــــــيـــــــــرم :
• يستخدم كعازل حراري لتوفير الطاقة وزيادة الراحة عن طريق تغطية الأسطح والحوائط الداخلية والخارجية للمنازل لحفظ درجة الحرارة داخلياً في فصل الشتاء وخارجياً في فصل الصيف.
• وسائل النقل الجماعي وأسقف سيارات الركوب لتوفير الطاقة – الوقود-المستخدمة في التبريد و أيضاً لتوفير تكلفة الصيانة الدورية و قطع الغيار.
• لطلاء مواسير البترول وخزانات النفط والغاز الثابتة والمتنقلة لمنع ارتفاع درجة الحرارة و تقليل نسبة التبخر.
• لطلاء حوائط الثلاجات الخارجية والداخلية والسيارات الثلاجة المتنقلة وكذلك سيارات نقل الأغذية والحيوانات الحية.
• لطلاء الأسقف المعدنية والخرسانية وكافة أنواع المعادن بالورش الصناعية و أماكن العمل لتوفير درجة حرارة مناسبة للعمل.
• لطلاء الحوائط الداخلية للمصانع والمخازن لحفظ درجة الحرارة و لمنع نمو العفن الفطري والبكتيريا علي الحوائط.
الشهادات و الاختبارات

1- منظمة البحرية العالمية (IMO )
2- مكتب السفن الأمريكى (ABS)
3- مكتب الصحة الامريكى
4- وزارة الزراعة و الصناعة الأمريكية
5- قوة الالتصاق و مقاومة الاحتكاك ASTM
6- المركز القمومى لبحوث الإسكان و البناء.
بعد كل هذه المميزات ..هل يوجد شك ان استخدام الـســـــوبــــر ثــــــيـــــــــرم هو الاستخدام الأمثل للعزل الحرارى؟

SPI Middle East
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص اعمال العزل   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:21 pm

اعمال العزل
العزل بطبقة عازلة للرطوبة من رقائق إسفلتية مدعمة بالبوليستر :
المادة -1- المواد المستخدمة :
رقائق اسفلتية معدلة بالبوليميرات APPمسلحة بالبوليستر سماكة 4 ملم :
يستخدم رقائق إسفلتية عازلة من البيتومين ومن النوع المسلح بالبوليستر المستخدم بالتسخين سماكة 4 ملم والمعالج بالبوليمرات APP من صناعة إحدى الشركات المتخصصة في صناعة مواد العزل ويجب أن تحقق المواد المستخدمة إحدى المواصفات (الأمريكية – الأوروبية – العربية) أو أن تحقق المواصفات التالية على أقل تقدير :
- قابلية عالية للعزل ضد نفاذ الماء.
- مقاومة ممتازة ضد التأثير بالعوامل الجوية و مقاومة عالية على الضغط.
- قابلية عالية على الالتصاق وقوة تلاحم الحواف.
- مرونة في العمل والمحافظة على الخواص في الجو البارد حتى درجة (-2 مئوية).
- استقرار تام في الجو الحار.
- مقاومة عالية ضد الصدمات والتمزق والتثقيب.
- سهولة في التركيب، والصيانة، والترميم، وفي العدد اللازمة.
- عرض اللفافة لا يقل عن (1) م.
- السماكة لا تقل عن (4) ملم.
- الوزن< 4.6 كغ / م2 ASTM-D36
- الرقائق مقواة بشبكة تسليح من غشاء البوليستر بمعدل لا يقل عن (150) غ/م2.
- من النوع المناسب للاستخدام على السطوح المغطاة.
- درجة الليونة : (150 C) ASTM-D36
- قوة الاختراق : (20-30 dmm) عند درجة حرارة (25 C) ASTM-D5
- مقاومة البرودة ( -2° م) بدون تشقق .UNI 8202\15
- مدى امتصاص الماء :> (0.14%) . ASTM-D 570
- مدى نفاذ بخار الماء : بدون أي نفاذية.
- مناعة كلية وتامة لنفاذ الماء.
- الحد الأقصى للاستطالة : (طولياً) 3,2% ASTM-D 146
(عرضياً) 3,3% ASTM-D 146
- قوة الشد : طولياً لعرض (420) نيوتن / 5 سم.
عرضياً لعرض (470) نيوتن / 5 سم ASTM-D146
- يسمح بالتسامح في المواصفات السابقة بمقدار ±2%
- يقدم المقاول للإدارة نماذج عن هذه المادة مع كتالوكاتها مع شهادة اختبار تثبت مطابقة المادة للمواصفات المطلوبة أعلاه وتقوم الإدارة باختيار النوع المناسب ويحق للإدارة الطلب إلى المقاول إجراء أي من الاختبارات بحسب المواصفات المطلوبة.
طبقة اساس:
تكون طبقة الاساس من الاسفلت وتورد من نفس الشركة التي تورد رقائق العزل وتستعمل وفق تعليمات الشركة الصانعة
الاكسسوارات المعدنية :
يستعمل لاغلاق النعلات والسطوح الشاقولية مقطع خاص من الالمنيوم0
المادة -2- طريقة التنفيذ :
- تحضر السطوح التي سيجري تنفيذ طبقة العزل عليها بتنظيف هذه السطوح بشكل جيد بحيث تكون خالية من الغبار والشحوم والزيوت وخلافها وتقطع بالصاروخ أي قطع معدنية بارزة وتسوى كافة النتوءات التي من شأنها إعاقة تنفيذ طبقة العزل بالشكل المطلوب وبما يؤثر على حسن التصاق مواد العزل بالسطح.
- يقوم بتركيب أعمال العزل والحماية عمال فنيون مهرة لهم خبرة في هذا المجال وبإشراف خبراء من الشركات الصانعة أو من يمثلها وعلى مسؤوليتها.
- على المقاول تخصيص أماكن لتخزين المواد المستخدمة في أعمال العزل والحماية بحيث تكون هذه المستودعات مغلقة وغير معرضة لعوامل الجو ولضوء الشمس المباشر.
- تحدد كافة أماكن اختراق التمديدات وما شابهها قبل البدء بأعمال العزل وذلك لمنع الضرر الحاصل عن قص وثقب هذه الأعمال بعد تنفيذها مع مراعاة تقليل أماكن الاختراق هذه ما أمكن.
- يجب أن تنفذ الطبقات المانعة للماء بدقة وعناية كبيرة بحيث لا يكون هنالك أية نقاط ضعف يتسرب منها الماء، ويجعل الطبقة عديمة الجدوى ويعنى بصورة خاصة بتأمين العزل التام عند فواصل التمدد وعند فوهات تصريف مياه الأمطار إذ يضاعف عدد الطبقات حول هذه الأماكن ويؤمن تراكب هذه الطبقات على بعضها.
- يتوجب إصلاح مناطق عدم الانتظام في استوائية السطح، وملء جميع الفراغات والثغرات باستخدام الملاط وتنعيم مناطق الإصلاحات.
- يتم قص جميع الأسلاك والقضبان غير المستمرة لعمق لا يقل عن (5 ملم) تحت منسوب السطح، وتغطية أماكن القطع بالملاط وتنعيم سطحه حسب الأصول وذلك قبل بدء تنفيذ الطبقات المانعة للترطيب.
- تنعم كافة الأسطح ذات الخشونة الزائدة عن الحد المقبول وبموافقـة مهندس الإدارة وعلى نفقة المقاول الخاصة.
- يحظر المباشرة بتنفيذ أعمال الطبقات المانعة للترطيب قبل جفاف السطح تماماً وحسب تعليمات مهندس الإدارة.
- يتم تنفيذ طبقات العزل من النقاط المنخفضة في السطح صعودا نحو الأعلى ويراعى أن يكون التراكب في طبقات العزل بعكس اتجاه جريان الماء.
- يتم تنفيذ طبقة أساس على السطح المراد عزله بمعدل 250 غ/م2 وحسب مواصفات الصانع وتترك لتجف مدة 24 ساعة ويراعى عدم تجميع المواد على السطح.
- يتم تنفيذ الرولات فوق طبقة الأساس بحيث يتم فردها بشكل متوازي، ويتم تثبيتها بواسطة اللحام (الشيلمو) الذي يتم بواسطته تسليط النار على كامل سطح الرول حتى يلتحم بشكل كامل مع السطح المعزول
- يجب مراعاة المحافظة على التراكب بين الرولات بمعدل 10 سم على كامل طول الرول وتراكب 15 سم على عرض الرول ويجب مراعاة أن يبقى جزء من الرول خارج حدود الأساس البرايمر بحدود 25 سم وذلك من اجل تركيبه على الجدران.
- يراعى إتباع تعليمات وإرشادات الشركة الصانعة فيما يتعلق بالاستخدام وطرق تركيب وتثبيت هذه المواد، مع وجود تداخل بين الأقسام المتجاورة لا يقل عن (100) ملم لتأمين اللحام بالحرارة لمنطقة التراكب لتأمين الكتامة التامة وتجرب هذه الوصلات على الشد والاستطالة للحصول على موافقة المهندس المشرف.
- تنفذ جميع الفتحات التي يتطلبها العمل في الموقع.
- يتم عزل المصارف بشكل جيد مع التشديد على طريقة اللحام وتوضع طبقات العزل في المصارف على مرحلتين ويجب الاعتناء بتنفيذ الرقائق ومضاعفتها حول البلاليع.
- يتم تنفيذ كسرة انحناء إسمنتية بزاوية مقدارها 45˚ درجة على كامل محيط الجدران.
- يكون التركيب مع استخدام مواد لاصقة إسفلتية (أساس) حسب تعليمات الشركة الصانعة وبموافقة المهندس المشرف.
- يتم التركيب بطريقة التسخين باستعمال الدافور مع مراعاة عدم التسخين أكثر من اللازم لعدم الإضرار بألياف البوليستر ويراعى تقوية مناطق النعلات وأية بروزات أخرى.
- يتم تشكيل نعلات من العزل من نفس الرقائق وعلى كامل محيط السطح المعزول وبارتفاع 25 سم أو بالارتفاع المحدد في التفصيلات وتثبت على الجدران ميكانيكيا بواسطة مقطع خاص من الألمنيوم وتغلق نهايته بواسطة معجونة إسفلتية مرنة.
- ويجب أن يكون التصاق الرقائق على السطوح الشاقولية التصاقا تاما لمنع دخول الماء خلفها. ويتم معالجة أية سطوح شاقولية بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.
- يجب اتخاذ الإحتياطات لمنع ثقب أو تخريب العزل وإذا حصل ذلك يجب معالجة الثقب بطريقة تحظى على موافقة مهندس الادارة والعناية بزوايا التقاء السطوح مع بعضها مع تدوير هذه الزوايا بمعجونة إسفلتية.
- وعموماً يكون التركيب حسب تعليمات الشركة الصانعة وباشرافها وبضماناتها وبموافقة المهندس المشرف.
- بعد الانتهاء من عمليات التركيب يتم فوراً تنفيذ طبقة الحماية وفق السماكات الواردة في التفصيلات المعمارية.
المادة -3- الحصر والقياس :
يتم قياس الطبقة العازلة للرطوبة من الرقائق الاسفلتية المدعمة بالبوليستر للمساحة المنفذة فعلاً بالمتر المربع سواء منها على السطوح الافقية أو الشاقولية.
المادة -4- الاستلام والمراجعة :
يتم استلام كل مرحلة من الاعمال والتاكد من مطابقتها للشروط الفنية العامة والخاصة ويتم التاكد من حسن التنفيذ والتراكب وطرقة تئبيت النعلات ومعاجة المصارف والفتحات.
بعد انتهاء أعمال تركيب الرقائق الإسفلتية يتم تعبئة السطح بالمياه بارتفاع 15 سم لمدة 72 ساعة دون ظهور أي آثار تسريب مياه.

المادة -5- مشتملات السعر :
تقدر أعمال تقديم وتركيب الرقائق البيتومينية المدعمة بالبوليستر والمانعة للرطوبة والماء للأرضيات بالمتر المربع والمنفذة حسب المصورات ودفاتر الشروط الخاصة والعامة وتعليمات مهندس الإدارة ويشمل السعر تقديم جميع المواد الأساسية والمواد اللاصقة والبرايمر ومواد التثبيت المعدنية كما يشمل السعر أجور اليد العاملة والمعدات والآلات والأدوات اللازمة للتصنيع والنقل والتركيب وتنظيف ومعالجة السطوح المستخدمة لذلك قبل المد وسائر الموجبات الأخرى بحيث يكون العمل على أحسن وجه شاملا الهوالك والرسوم والأرباح وكل ما يلزم.
تقدر أعمال تقديم وتركيب الرقائق البيتومينية المدعمة بالبوليستر والمانعة للرطوبة والماء على السطوح الشاقولية بالمتر المربع والمنفذة حسب المصورات ودفاتر الشروط الخاصة والعامة وتعليمات مهندس الإدارة ويشمل السعر تقديم جميع المواد الأساسية والمواد اللاصقة والبرايمر ومواد التثبيت المعدنية كما يشمل السعر أجور اليد العاملة والمعدات والآلات والأدوات اللازمة للتصنيع والنقل والتركيب وتنظيف ومعالجة السطوح المستخدمة لذلك قبل المد وسائر الموجبات الأخرى بحيث يكون العمل على أحسن وجه شاملا الهوالك والرسوم والأرباح وكل ما يلزم.



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص اعمال العزل   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:22 pm

تحياتى مرفق لكم بعض الخطوات لاستعمال هذة المادة في اعمال العزل ...وقريبا بالصور
دمتم.

Surface Preparation


Sikaflex 291 polyurethane Sealant


Correct surface preparation is the key to successful bonding.
In many instances all that is required, with the Sikaflex Marine Product Line,
is a simple cleaning operation, but where there are weak or contaminated surfaces,
more extensive preparation is needed to ensure a perfect bond. Typical problem
areas include dust, dirt, grease, fat, oil, rust, flaking paint, etc. The actual pretreatment
selected will depend on the type of substrate (metal, plastic, paint, wood, etc.),
the operating conditions in service, the degree of surface deterioration and
the practicalities of any particular installation.



Method of application:
Surface preparation.The faces of the joint must be clean, dry and free from
all traces of grease, oil, wax and dust. The adhesion of the sealant can be
improved by wiping the joint with Sika® Cleaner (cleaning and activating agent)
and applying the appropriate Sika® Primer.

Application.Pierce the cartridge membrane and peel back completely.
Place the unipac in the application gun and snip off the closure clip.
Cut off the tip of the nozzle to suit joint width and gun the sealant into
the joint with a suitable hand operated or skeleton/compressed-air gun,
taking care to avoid air entrapment. Once opened, packs should be used
up within a few days. Do not apply at temperatures below 10°C or above 35°C.
The optimum temperature for substrate and sealant is between 15°C and 25°C


Tooling and finishing.Tooling and finishing must be carried out within

the tack-free time of the sealant. We recommend the use of Sika®-Tooling Agent N.
Other finishing agents or lubricants must be tested for suitability / compatibility.


Over painting. Sikaflex® 291 can be over painted when tack-free.

The paint must be tested for compatibility by carrying out preliminary trials.
Baked enamels should not be applied to Sikaflex® 291 until the sealant
has attained full cure. It should be understood that the hardness and
film thickness of the paint may impair the elasticity of the sealant
and lead to cracking.


Removal. Uncured Sikaflex® 291 may be removed from tools and equipment

with Sika® Remover 208. Once cured, the material can only be removed mechanically.
Hands and exposed skin should be washed immediately using a suitable
industrial hand cleanser and water. Do not use solve
nts



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص اعمال العزل   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:24 pm

الشروط والإحتياطات العامة مراعاتها عند تنفيذ أعمال العزل


2-1- يجب قراءة الرسومات ومستندات المشروع قراءة جيدة قبل البدء في أعمال العزل .
2-2- يراعي أن يكون السطح المطلوب عزله سطحا مستويا خاليا من التموجات والنقر والأجزاء المفككة وتام الجفاف وخالي من الرطوبة .
2-3- ضمان نظافة الأسطح المعزولة قبل البدء في عملية العزل وذلك :
• إزالة الأتربة والشوائب العالقة .
• إزالة ساقط المونة .
• إزالة اثار الزيوت والشحوم.
• إزالة صدأ الحديد في حالة الأسطح المعدنية .
• ملأ عراميس المباني في الأماكن المطلوب عزلها .
وذلك حتى لا تؤثر هذه الشوائب على قوة الإلتصاق بين الطبقة العازلة وبين السطح الأصلي المراد عزله والي قد يؤدي إلى تسرب المياه أسفل الطبقات العازلة .
2-4- إزالة الأجزاء المفككة والتعشيش من الأسطح الخرسانية / المباني المراد عزلها .. ويتم بعد ذلك تسويتها بالمونة الأسمنتية حتى يتم تفيذ العزل على أسطح قوية صلدة حتى لا تنهار الطبقة العازلة .
2-5- تعزل المنشآت الخرسانية / المباني.. التي يقع منسوبها أسفل منسوب الأرض على الخرسانة أو المباني بعد تسديد العراميس مباشرة .
2-6- علاج الشروخ والتعشيشات وفواصل الصب وأماكن الزراجين وكافةالعيوب بالاسطح قبل تنفيذ العزل .
2-7- علاج نقط تقابلات الأسطح الرأسية والأفقية لأن هذه النقاط تعتبر من نقط ضعف العزل الذي يمكن أن تتسرب المياه منه ويكون العلاج كالآتي :
• لف التقابلات بعمل وزره مثلثه بأبعاد حوالي 80: 100مم من مونه أسمنتيه مناسبة.
• ربط نفقط الالتقاء للأسطح الرأسية مع الأفقية جيدا .
2-8- إختبار المواد المناسبة للعزل لتناسب مع ظروف المنشأ ونوع المياه أو السوائل المعرض لها العزل .
2-9- يراعى حماية الطبقات العازلة للمياه من العوامل الجوية عن طريق توفير طبقة تحميها :
• في حالة الأسطح :
يتم حماية الطبقة العازلة بعمل لياسة فوقها لحمايتها من الأشعة الفوق بنفسجية التي تقلل من العمر الافتراضي لها .
• في حالة عزل الحوائط :
يتم حماية الطبقة العازلة .. إما ببناء حائط 2/1 طوبة في حالة العزل الخارجي أو حائط خرساني .
- يراعي أن تكون المواد المستعملة في أعمال العزل من أجود الأنواع والمطابقة للمواصفات الفنية المذكورة في مستندات المشروع .
- يجب تقديم عينات من المواد المختلفة للعزل للأعتماد من المهندس الإستشاري أو المالك قبل التوريد .
- يراعي توريد المواد المختلفة إلى موقع العملية / المشروع بالكميات الكافية واللازمة لتنفيذ الأعمال المطلوبة في كل مرحله من مراحل العمل حسب البرنامج التنفيذي وبكميات تسمح بالتنفيذ المستمر دون تعطيل تنفيذ الأعمال الآخرى .
- يراعي تخزين المواد اللازمة بطريقة تمنعها من التلف والتعرف إلى العوامل الجوية.. ويكون تخزين لفات القماش العازل داخل مخزن جاف ذو تهوية مستمره وغير معرضة لأشعة الشمس المباشر وتوضع اللفات رأسيا على نهايتها لحمايتها من التلف والتقطيع .
- بالنسبة للبيتومين .. يتم توريده في عبواته الأصلية والمبين عليها نوع البيتومين وأسم الشركة الصانعه له .. ويتم رص وتخزين العبوات بالطريقة السليمة وبشكل يضم عدم تعرضها للتلف بسبب طريقة التخزين أو التعرض للعوامل الجوية .

شروط التنفيذ للعزل تحت منسوب المياه الجوفية :
• يراعي عند تنفيذ طبقة العزل للمياه والرطوبة لأجزاء من المبنى تقع تحت منسوب المياه الجوفية (البدرومات) يراعي :
- جوانب الحفر على بعد لا يقل عن 30 سم إلى 60سم من مباني الحوائط السانده لهذه الأجزاء وذلك حتى تكون المباني جافه ما أمكن طوال مدة تنفيذ الأعمال .. وطبقا أيضا لنوع الماده المستعملة .
- يراعي أن تكون الأرضية (البلاطة الخرسانية ) لهذا المبنىوالتي سيتم الطبقة العازلة عليها ذات سطرح مستوى خالي التموجات والنقر والأجزاء المفككه وتام الجفاف .
- يتم بناء الحوائط الخارجية الرأسية بكامل ارتفاعها وبالتخانة الإنشائية التي سيتم تنفيذ الطبقات العازلة عليها ويتم لأ عراميس الباني للسطح الخارجي جيدا بالمونه الأسمنتية وتفريغ عراميس المباني للسطوح الداخلية بعمق 5مم قبل تنفيذ طبقة البياض الأسمنتي .
- يراعي المحافظة على الحفر المحيط بحائط المباني جافا نظيفا طوال مدة التنفيذ لكل أعمال العزل وكذا الأعمال الإنشائية .
- بمجرد الإنتهاء من تنفيذ الطبقات العازلة على الرضية والحوائط الرأسية المحيطه يتم عمل لياسة أو حائط لوقايتها من التلف .
- من الضروري أن يبقى الموقع المحيط بالمباني في حالة جافة تماما خلال مدة تنفيذ أعمال الطبقات العازلة والأعمال الإنشائية تحت منسوب أرضية الموقع.. ويجب ضخ المياه الجوفية التي قد تظهر بالموقع باستعمال العدد الكافي من الطلمبات ذات القوة الكافية والتي تضمن استمرار جفاف الموقع من المياه الجوفية وبالطريقة التي يتم اعتمادها من الاستشاري قبل تنفيذ هذه الأعمال.



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص اعمال العزل   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:25 pm

العزل المائي و تصريف مياه الأمطار

2-6-1-1
يجب عمل طبقة عازلة للرطوبة على أرضيات الحمامات و المطابخ و دورات المياه والأسطح النهائية و خزانات المياه.

2-6-1-2
يجب تركيب الطبقة العازلة للرطوبة على مسطحات نظيفة وجافة تماما ومستوية دون أي عوالق أو شوائب مع إستدارة جميع الأركان لتقابلات المستويات الرأسية الأفقية و المنحنية.

2-6-1-3
يجب أن يتم لياسة أرضيات الأماكن المطلوب عزلها للحصول على سطح مستوي ناعم؛ لتركيب أغشية العزل فوقها.

2-6-1-4
يجب أن يتم تنفيذ مثلثات من المونة الأسمنتية بمقاس = 7سم ، وذلك على كامل امحيط عند خط تلاقي الأرضية بالحوائط.

2-6-1-5
يجب أن يتم دهان جميع الأسطح (الأرضيات والوزرات) المطلوب عزلها بطبقة عزل ابتدائية أو تحضيرية (البرايمر البارد).

2-6-1-6
يجب عدم تركيب الطبقة العازلة للرطوبة إلا بعد تمام جفاف الطبقة التحضيرية.

2-6-1-7
يجب أن تكون شرائح طبقة العزل مطابقة للمواصفات القياسية المعمول بها بالمملكة.

2-6-1-8
يجب أن يوصل الغشاء البيتوميني بركوب بين الشرائح المتجاورة لايقل عن 15سم.

2-6-1-9
يجب أن يتم تركيب وزرات بإرتفاع = 30 سم من منسوب ظهر أرضية الحمامات المطابخ، وبارتفاع = 25 سم من منسوب ظهر طبقة خرسانة الميول التي سيتم العزل عليها. تكون هذه الوزرات من نفس مادة العزل المعتمدة، وتثبت هذه الوزرات رأسيا على الحوائط مستمرة على كامل محيط الأرضية، وأيضا عند فتحات الأبواب لحبس المياه عند الاختبار.

2-6-1-10
يجب أن يتم تنفيذ طبقة للحماية فوق الغشاء البيتوميني سواء كانت أفقية أو رأسية مباشرة بعد التركيب وبعد إتمام عملية الاختبار.

2-6-1-11
يجب تركيب طبقة من الغشاء النايلون السميك (سماكة = 150 ميكرون).

2-6-1-12
يجب تنفيذ طبقة المونة الأسمنتية الناعمة لا يقل سمكها عن 3 سم وذلك فوق طبقة العزل لحمايتها بعد الاختبار.

2-6-1-13
بالنسبة لعزل أحواض الزهور أو الزراعة، فيجب أن يتم تركيب وزرة (شريحة) من الألمونيوم سماكة = 1مم ، وعرض = 3سم وذلك لكامل محيط أحواض الزراعة من أعلى لتثبيت أغشية العزل على الحوائط مع وضع حشوة زفتيه من نوع (بلاستي سيل) بين هذه الوزرة الألمونيوم والحوائط المركبة عليها. و يجب وضع طبقة فاصلة من الألياف قبل بدء وضع تربة الزراعة.

2-6-1-14
يجب عمل طبقة عازلة للرطوبة حول أساسات المبنى حتى ارتفاع لا يقل عن 30 سم فوق منسوب الأرض الطبيعية.

2-6-1-15
يجب دهان جميع أنواع المعادن القابلة للصدأ بمواد عازلة و صيانتها على فترات دورية، وعلى وجه الخصوص مواسير الصرف و التغذية بالمياه.

2-6-1-16
عند و جود فواصل صب في خزانات المياه أو الصرف، يجب استخدام شرائح الووتر ستوب المطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو أي مواصفات عالمية أخرى معتمدة.

2-6-1-17
يجب أن يتم تركيب الووتر ستوب بطريقة تحميها من أعمال صب الخرسانة.

2-6-1-18
يجب أن يقدم المقاول خطاب ضمان لجميع أعمال العزل (مواد و تركيب) التي تمت بالمشروع بمدة عشر سنوات.



2-6-2 اختبار العزل المائي:


يجب ألا تبدأ عملية الاختبار لأعمال العزل ضد الرطوبة إلا بعد إتمام جميع المراحل التالية سواء للحمامات أو المطابخ أو الأسطح النهائية أو أحواض الزراعة أو المسابح أو الخزانات، و طبقاً للاشتراطات الآتية:
2-6-2-1
يجب تنفيذ كامل طبقة العزل للأرضيات والوزرات.

2-6-2-2
يجب الانتهاء من تمديد مواسير الصرف الصحية بالحوائط والأرضيات (والتي يقوم بها مقاولي الباطن للأعمال الصحية والسباكة).

2-6-2-3
يجب إختبار مواسير الصرف، وإنهاء ما قد يكون بها من ملاحظات.

2-6-2-4
يجب إعادة المعالجة حول أماكن التكسير للفتحات، والتي غالبا ما تنتج عن تمديدات الصرف الصحي ويكون ذلك بملئها بالمونة الأسمنتية وتنعيم سطحها، ثم إعادة العزل حول تلك الفتحات.

2-6-2-5
بعد إتمام هذه الخطوات المتتابعة، السابق ذكرها، يبدأ إختبار أعمال العزل بواسطة الغمر بالماء.

2-6-2-6
يتم الاختبار للمسطحات المعزولة بواسطة الغمر بالماء العذب الغير مالح بإرتفاع لا يقل عن 10 سم من أعلى نقطة بالأرضية لمدة لاتقل عن 48 ساعة وذلك حتى يتأكد المهندس المشرف من عدم وجود أي تسريب لأعمال العزل.

2-6-2-7
عند الاختبار للمسطحات المعزولة بأحواض الزهور فإنه يتم ملئها بالمياه بكامل الارتفاع لمدة لاتقل عن 72 ساعة - وذلك حتى يتأكد المهندس المشرف من عدم وجود أي تسريب لأعمال العزل.



2-6-3 تصريف مياه الأمطار:


2-6-3-1
يجب تأمين الوسائل المناسبة لتجميع مياه الأمطار و التخلص منها بما يكفل منع نفاذ الرطوبة إلى السطح.

2-6-3-2
يجب نهو كل سطح مكشوف بأي مبنى بميل لا تقل نسبته عن (50:1 حتى 70:1)؛ بحيث تنساب المياه عليه إلى مواسير خاصة بتصريف مياه الأمطار.

2-6-3-3
لا يسمح باستخدام المزاريب في التخلص من مياه الأمطار، حتى لو كانت تصب في حدود أرض المالك.

2-6-3-4
لا يجوز تصريف مياه الأمطار في مواسير الصرف الصحي أو في خزانات التحلل أو الحفر الإمتصاصية أو إلى الجوار.

2-6-3-5
يجب تصريف مياه الأمطار مباشرة إلى شبكة صرف مياه الأمطار.

2-6-3-6
لا يجوز تصريف مياه المكيفات أو الشرفات على الشوارع مباشرة أو إلى شبكة صرف مياه الأمطار، و يجب تصريف مياه المكيفات و الشرفات إلى شبكة المجاري العامة.

2-6-3-7
يمنع تماماً تصريف المياه العادمة إلى شبكة تصريف مياه الأمطار.



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط: 11942
تاريخ التسجيل: 10/11/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: قرير كامل عن العزل الحرارى و مواد العزل الحرارى   الإثنين يناير 11, 2010 10:23 am

العزل الحراري

وهي تلك المواد أو تشكيلة المواد التي إذا استخدمت بطريقة مناسبة يمكن أن تمنع أو تقلل انتقال الحرارة بوسائل الانتقال الحراري المختلفة ( التوصيل – الحمل- الاشعاع ) من الخارج إلى الداخل أو العكس سواء كانت درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة. و فائدة العزل الحراري انه يوفر المبنى المعزول من الحرارة الطاقة المبذولة لتسخينه أو لتبريده . كذلك يجعل درجة الحرارة الداخلية للمبنى متساوية وغير متقلبة ولجعل عملية العزل الحراري للمبنى اقتصادية يجب اختيار العوامل الآتية بدقة :
تكاليف المواد العازلة .
تكاليف العمالة التي ستقوم بتركيبه .
كمية توفير الطاقة للمبنى نتيجة تأثير العازل بعد تركيبه .
تكاليف صيانة المواد العازلة .

1. التوصيل الحراري Conduction

ويتم بانتقال الحرارة خلال المادة من الوجه البارد بمعدل ثابت ولايمكن أن ترتفع درجة الحرارة للوجه البارد أكثر من المصدر الأساسي له والقدرة على التوصيل ترجع سرعة انتقال الحرارة خلال المادة فمثلا انتقال الحرارة خلال الحديد عالية إذا ماقورنت بمادة عازلة مثل الصوف المعدني أو الفلين .

2.الحمل الحراري Convection

ويتم بانتقال الحرارة بواسطة الهواء المحيط بها حيث تنتقل جزيئات الغاز أو السائل من المناطق الساخنة إلى الناطق الباردة حاملة الطاقة الحرارية معها وبتصادم الجزيئات الباردة والساخنة تنتشر الحرارة خلال المادة في الحمل الطبيعيفالجزيئات الساخنة تقل كثافتها تصعد إلى أعلى ويحل محلها الجزيئات الباردة التي كثافتها أكبر وبذلك تتكون تيارات الحمل المعروفة بجانب ذلك يوجد الحمل القسري الذي يتأثر بحركة الهواء داخل المبنى.

3.الاشعاع الحراري Radiation

ويتم بانتقال الحرارة بالاشعاع الذي لا يتطلب وسيط أو حركة هواء وهي الطريقة التي تنتقل بها حرارة الشمس إلى الأرض فنجد أن الحرارة تنتقل من المصدر الساخن إلى المكان الأقل برودة كما نلاحظ أن الأسطح العاكسة كمثل الرقائق المعدنية تعكس الاشعاعات الحرارية وتقلل من امتصاص الحرارة للأسطح المشيدة عليها, وللحد من انتقال هذه الحرارة يجب عزل المباني بغرض حمايتها من الحرارة النفقودة في فصل الشتاء والحرارة المكتسبة في فصل الصيف فنجد أن حوالي 25% من الحرارة المكتسبة تتسرب خلال الشقوق وفتحات الشبابيك وأبواب المبنى وأن حوالي 25% أخرى تتسرب خلال الزجاج أما باقي الحرارة وهي حوالي 50% فتتسرب مباشرة خلال أسقف وحوائط المبنى, ويتم انتقال الحرارة أساسا في حوائط المبنى بطريقة التوصيل الحراري وتعتمد كمية انتقال الحرارة على فرق درجات الحرارة بين سطحي الحائط وسمك الحائط ومساحة الأسطح المعرضة للحرارة والفترة الزمنية للمسار الحراري ومعدل التوصيل الحراري للمادة.

العوامل المؤثرة في مسار الحرارة

يعتبر الحمل الحراري الاشعاعي من أهم الطرق في نقل الحرارة خلال مواد البناء ففي داخل المباني نجد كمية هائلة من الهواء المتحرك يتم نقل حرارته خلال مواد البناء بطريقة الحمل الحراري بالإضافة إلى الأسطح المصقولة والظاهرة لحوائط مواد البناء تعكس الحرارة الآتية من أشعة الشمس بطريقة الإشعاع الحراري وعلى ذلك نجد أن العوامل التالية تلعب دورا هاما في مسار الحرارة من خارج المبنى إلى داخله:

1.قدرة توصيل مادة الأسطح المعرضة للخارج للحرارة مثل الحوائط والأسقف والأرضيات .....إلخ .
2.فرق درجات الحرارة المعرض لها وجهي الحائط الخارجي والداخلي
3.مساحة الحوائط الخارجية للمبنى .
4.المساحة الكلية المغطاة بالأبواب والشبابيك وكمية الحرارة التي تهرب من خلال شقوق الأبواب والشبابيك بالمقارنة إلى الحائط العادي .
5.معدل حركة الهواء داخل المكان المغلق في المبنى .
6.معدل التغيير الهوائي داخل المبنى .


يمكن تقسيم المواد العازلة بصورة أساسية كما يلي :

مواد عازلة غير عضوية : تتركب من ألياف أو خلايا كالزجاج والاسبستوس والصوف الصخري وسيلكات الكاليسوم والبيرلايت والفيرميكيولايت .

مواد عازلة عضوية ليفية : مثل القطن وأصواف الحيوانات والقصب أو خلوية مثل الفلين والمطاط الرغوي أو البولي ستايرين أو البولي يورثين .

مواد عازلة معدنية : كرقائق الألمنيوم والقصدير العاكسة.


أما الأشكال التي توجد عليها المواد العازلة فهي كما يلي :

مواد عازلة سائبة : وتكون عادة في صورة حبيبات أو مسحوق تصب عادة بين الحوائط أو في أي فراغ مغلق كما يمكن أن تخلط مع بعض المواد الأخرى وهي تستخدم بصورة خاصة في ملء الفراغات غير المنتظمة .

مواد عازلة مرنة الشكل: وهي تختلف في درجة مرونتها وقابليتها للثني أو الضغط وتوجد عادة على شكل قطع أو لفات وتثبت عادة بمسامير ونحوه كالصوف الزجاجي والصخري ورقائق الألمنيوم ونحوها .

مواد صلبة : وتوجد على شكل ألواح بأبعاد وسماكات محدودة بالبولي يورثين والبولي ستايرين .

مواد عازلة سائلة: تصب أو ترش في أو على المكان المطلوب لتكوين طبقة عازلة وهذه مثل البولي يورثين الرغوي .

خصائص مواد العزل الحراري

بالنظر الى متطلبات التصميم فإن اختيار مادة عازلة معينة يستلزم بالاضافة الى معرفة الخاصية الحرارية ، معرفة الخصائص الثانوية الأخرى للمادة كامتصاص الماء والاحتراق والصلابة ..الخ.

الخصائص الحرارية :

والمقصود منها قدرة المادة على العزل الحراري وعادة ما تقاس بمعامل التوصيل الحراري فكلما قل معامل التوصيل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة للانتقال الحراري . فالمقاومة الحرارية تتناسب تناسبا عكسيا مع معامل التوصيل الحراري خلال المادة العازلة يتم عادة بواسطة جميع وسائل الانتقال المختلفة (التوصيل والحمل والاشعاع) .
أما المواد العاكسة فهي لقدرتها العالية على رد الاشعاعات والموجات الحرارية تعتبر مواد فعالة في العزل الحراري بشرط أن تقابل فراغا هوائيا وتزيد قدرة هذه المواد على العزل بزيادة لمعانها وصقالتها .

وغالبا ما تكون المادة العازلة متكاملة مع الجدران والأسقف ولذا فلمعرفة المقاومة الكلية للانتقال الحراري لابد من جمع المقاومات المختلفة لطبقات الحائط أو السقف بما فيها مقاومة الطبقة الهوائية الملاصقة للأسطح الداخلية أو الخارجية .
وجمع هذه المقاومات يشابه تماما جمع المقاومات الكهربائية ، فهي إما أن تكون على التوازي أو التسلسل ويعتمد هذا على تركيبة المواد في الحائط أو في السقف. وإضافة الى ما ذكر من خصائص حرارية فإن هناك خصائص أخرى كالحرارة النوعية والسعة الحرارية ومعامل التمدد والانتشار والتي لابد من معرفتها لكل مادة عازلة .


الخصائص الميكانيكية :

بعض المواد العازلة تتميز بمتانة وقدرة على التحميل . ولهذا فيمكن أحيانا استخدامها للمساهمة في دعم وتحميل المبنى وذلك إضافة الى هدفها الأساسي وهو العزل الحراري . ولهذا ينظر الى قوة تحمل الضغط والشد والقص ..الخ.


الامتصاص :

وجود الماء بصورة رطبة أو سائلة أو صلبة في المادة العازلة يقلل من قيمة العزل الحراري للمادة أو يقلل المقاومة الحرارية ، كما أنه قد يساهم في إتلاف المادة بصورة سريعة ,وتأثير الرطوبة على المادة يعتمد على خصائص المادة من حيث قدرتها على الامتصاص والنفاذ ، كما يعتمد على الأجواء المناخية المحيطة بها كدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة ..الخ. اما الخصائص التي يقاس بها مدى تأثير المادة بالرطوبة فهي الامتصاص والنفاذية .


الأمان والصحة :

لبعض المواد العازلة خصائص معينة منها ماقد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين أو أثناء النقل أو التركيب أو خلال فترة الاستعمال فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان ، دائمة أو مؤقتة ، كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين مما يستوجب أهمية معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة . كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي .


الصوت :

بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق بعض المتطلبات الصوتية كامتصاص الصوت وتشتيته وامتصاص الاهتزازات لذا فإن معرفة الخصائص المرتبطة بهذا الجانب قد يفي بتحقيق هدفين بوسيلة واحدة .
إضافة الى ما سبق من خصائص فإن هناك خصائص قد تكون ضرورية عند اختيار المادة العازلة المناسبة كمعرفة الكثافة والقدرة على مقاومة الانكماش وامكانية الاستعمال وانتظام الأبعاد ومقاومة التفاعلات الكيميائية والمقاسات والسماكات المتوفرة..الخ . إضافة لكل ما سبق يلعب العامل الاقتصادي أخيرا دورا هاما في اتخاذ القرار ، في سعر المادة العازلة له اثر كبير عند الاختيار .

ما هو القدر المناسب من المادة العازلة :

يتم عادة اختيار نوعية المادة العازلة بالموازنة بين تكلفتها الاقتصادية ومدى تحقيقها للمتطلبات الرئيسية والثانوية ولكن هذا الاختيار لا يغني عن السعي الى تحديد السماكة المناسبة من المادة المختارة . يمكن تقسيم المباني من حيث نوعية وطريقة الاكتساب الحراري الرئيسي الى نوعين :

1.مباني معظم اكتسابها للحرارة يأتي من خلال القشرة أو الغلاف الخارجي للمبنى بمعنى أن متطلبات التبريد والتدفئة تتناسب بصورة تقريبية مع الفرق بين درجة الحرارة الداخلية والخارجية . وتقع المساكن والمخازن عادة في هذا القسم نظرا لأن الحرارة المكتسبة من الخارج تفوق بكثير الحرارة الناتجة عن النشاطات المختلفة داخلها .ففي هذه المباني فإن زيادة العزل الحراري في الغلاف الخارجي للمبنى سيؤدي بالضرورة الى تقليل مقدار الحرارة المكتسبة أو المفقودة وهذا بالتالي يؤدي الى تقليل الطاقة اللازمة لإزالة ما يكتسب أو تعويض ما يفقد . ولتحديد السمك الأمثل للمادة العازلة في المباني من هذا النوع فإن الضابط الأساسي لهذا التحديد هو مقدار التكلفة الكلية وهي تساوي مجموع تكلفة المادة العازلة وتكلفة الطاقة اللازمة لتكييف المبنى .

2.مباني اكتسابها الرئيسي للحرارة يأتي من داخلها وهذه المباني يكون الاكتساب الرئيسي للحرارة فيها نتيجة للنشاطات المقامة داخلها كالمصانع أو نتيجة لضخامة عدد المستخدمين أو للحرارة الناتجة عن الاضاءة الصناعية كالمكاتب ونحوها . ففي مثل هذه المباني ولأن معظم الاكتساب لا يتأثر بشكل أساسي بالظروف الجوية الخارجية فإن زيادة سمك الطبقة العازلة لا يؤدي بالضرورة إلى تقليل تكلفة الطاقة بل قد يؤدي إلى زيادتها فضلا عن زيادة التكلفة الكلية . فزيادة سمك الطبقة العازلة يؤدي إلى احتباس الحرارة المكتسبة في الداخل من تراكمها فتزيد أحمال التبريد بصورة واضحة . لذا فالمباني من هذا النوع تحتاج إلى دراسة مستفيضة بواسطة الحاسب الآلي لتحديد سلوك المبنى الحراري على مدار العام باستخدام سماكات مختلفة من المادة العازلة ومن ثم الوصول الى السمك الأمثل.

مواد العزل الحراري

1.الألياف النباتية:
تعمل من الخشب وتعالج لكي تكون مقاومة للحرائق وامتصاص الماء.
2. الفلين:
ويعمل من لحاء الشجر ويستخدم على شكل ألواح في الحوائط التي تحتاج إلى عزل وقد تستخدم على شكل مسحوق.
3. الفلين الصخري:
يتكون من صوف صخري ممزوج مع قطع صغيرة من الخشب مع مادة لاصقة إسفلتية غالبا، وتستخدم هذه المادة لعزل مخازن التبريد والمنشآت والبيوت الرخيصة.
4. المواد العاكسة العازلة:
حيث يتم فيها العزل عن طريق عكس الحرارة عن الوجه العاكس وليس بطريقة التوصيل الحراري المعتادة، ومن هذه العواكس: الألمنيوم وصفائح الفولاذ والورق العاكس والدهان العاكس. وتستخدم هذه المواد على السقف والجدران الخارجية العمودية.
5. ألواح البولي كاربونيت المموجة ( The poly carbonate sheets):
تصنع من مادة البولي كاربونيت الخفيفة الوزن، وتشكل على هيئة ألواح من طبقتين أو ثلاث طبقات حتى تصلح لأغراض العزل الحراري وتصبح قادرة على تحمل الصدمات، وتستخدم غالبا في الأسقف.
6.إستروفويل" أغشية عازلة جديدة (Reflective insulating material):
تتكون من طبقتين من رقائق الألمنيوم العاكسة بينها فقاعات هوائية مصنوعة من مادة البولي إيثيلين، وتقوم هذه المادة بعكس أشعة الشمس عن المبنى في الصيف وتحتفظ بالحرارة داخله في فصل الشتاء، وتساعدها في ذلك الفقاعات الهوائية التي تمنع انتقال الحرارة خلال الحوائط، ومن فوائدها أيضا أنها عازل جيد ضد تسرب الماء والهواء مما يؤدي إلى المحافظة على الطاقة داخل المنزل.
7. ألواح مؤخرة للحرائق (Fire retardant sheets):
هي ألواح تتميز بإطالة زمن مقاومة الحريق للمنتج الذي يصنع منها، وهي متوفرة بجميع المقاسات التي تسمح بتشكيل قطع الأثاث الداخلي و القواطع الداخلية والحوائط.



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng/fare
عصو
عصو


نقاط: 8029
تاريخ التسجيل: 30/04/2010
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص اعمال العزل   الجمعة أبريل 30, 2010 9:16 pm

بارك الله فيك يا بشمهندس وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م . مصطفى
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية


نقاط: 10060
تاريخ التسجيل: 01/03/2010
العمر: 42

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص اعمال العزل   الأربعاء مايو 19, 2010 12:22 am

بارك الله فيك يا بشمهندس وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كل ما يخص اعمال العزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن ::  ::  :: -