مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686

شاطر | 
 

 طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15983
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   الجمعة نوفمبر 13, 2009 8:41 am

الاعتقادات الخاطئة

1- الكثير يعتقد أن كتابة الموضوع أمر صعب ويحتاج إلى وقت وجهد كبير حتى يستطيع أن ينتج موضوعا متميزا فهذا اعتقاد خاطئ .

2- هناك أشخاص يعتقدون أن كثرة المواضيع تؤدي إلى تميز العضو وعلو مكانته بين أعضاء القسم الآخرين بل المضمون الجيد هو الذي يؤدي إلي ذلك .



ولكتابة الموضوع أهداف أهمها وليس كلها الآتي:

1- الإفادة والاحتواء على معلومات قيمة تفيد القارئ.

2- عرض أفكارك وأراءك وإيصالها إلي القارئ بطريقة جيدة .

3- ترقية أسلوبك الكتابي .

4- إبراز قدرتك وموهبتك في الكتابة للقراء .

فلا بد من مراعاة تلك النقاط عند كتابة موضوع


خطوات كتابة الموضوع المتميز :

1- التفكير :
قبل البدء بالضغط على زر إضافة موضوع جديد لابد من إيجاد فكرة مناسبة تناسب القسم الذي سوف تضيف له موضوعك ، وهل سوف يضيف له جديداً فليس الأمر هو كتابة موضوع فقط ، فهناك فترات تجد كل المواضيع تحمل نفس الأفكار ونفس المعتقدات ونفس المشاعر ، وجميعها تدور حول محور واحد فهذا أمر سلبي يؤذي الكاتب والقسم أكثر من إفادته ، لابد أن تكون فكرتك فريدة من نوعها ومتميزة حتى تلاقي إقبال طيب من القراء .

2- معلوماتك عن الموضوع :
فلا يصح أن تكتب موضوعا ليس لك به علم

وأن تكون معلوماتك عن الموضوع تؤهلك بالكتابة فيه فلابد أن تكون ملماً بالموضوع الذي تكتبه حتى تستطيع أن تتبادل الأراء والأفكار مع القراء .

3- تقسيم الموضوع إلى أفكار :
فلابد أن تحضر الأفكار الرئيسية في نفسك والخطوط العريضة التي سوف تتناولها في الموضوع وحبذا لو كتبت أفكارك في ورقة ، وبعد أن تكتب أفكارك في ورقة قم بترتيب الأفكار وتنظيمها وراعي في ترتيبك للأفكار توالي الأفكار حسب نتائجها فتكون كل فكرة نتيجة عن سابقتها وحبذا لو كان لكل فكرة عنوان يبرز ماتحتويها .

4- بداية كتابة الموضوع :
عند البدء في كتابة الموضوع لابد أن تقوم بكتابة مقدمة مناسبة متناولاً فيها ملخص موضوعك وعن ماذا سوف يدورموضوعك
والبدء في كتابة الخطوط العريضة والأفكار الرئيسية طبقاً للتقسيم والتنظيم الذي وضعته سابقاً، ثم قم بشرح تلك الأفكار من وجهة نظرك أنت ومن فكرك دون تأثر بأي عامل خارجي وأحقن مشاعرك داخل كل كلمة تكتبها لأن تلك هي الوسيلة الوحيدة لوصول أفكارك ورأيك إلى القراء بأسرع طريقة لأن في تلك الحالة سوف يشعرون بك ويشعورن بالعفوية وعدم التصنع وبعد الانتهاء من كتابة كل ما يخص الموضوع قم بكتابة خاتمة للموضوع ملائمة ومناسبة ولاتتسرع في كتابتها حتى لاتهدم ما بنيته .

هناك ضوابط واكسسورات للموضوع أهمها:

1- عدم استخدام كلمات متكلفة صعبة على القارئ كما يحبذ عدم استخدام الكلمات العامية المبتذلة فالتوسط طيب واستخدام اللغة العربية الميسرة لكل الفئات ولكل الأعمار .

2- اختيار حجم مناسب للخط فلا يكن كبيراً ولا يكن صغيراً .

3- اختيار نوع خط ملائم ومناسب فلا داعي للخطوط المتكلفة .

4- يحبذ اختيار لون للمقدمة ولون للأفكار ولون لشرح الأفكار ولون للخاتمة
ولا يحبذ أن يكون الموضوع كله لون واحد ، فذلك يجعل القراء ينفرون من قراءة موضوعك حتى ولو كان موضوعك مضمونه جيد ويستحق القراءة ولايفضل استخدام الألوان الفاقعة التي تؤذي العين .

5- حاول أن ترصع أسلوبك بدلائل لإيصال فكرتك بصورة أوضح وأشمل .

6- استخدام أسلوب شيق وممتع في عرض الموضوع .

7- يحبذ إستخدام فواصل كتابية بين كل فكرة وأخرى .

كما يفضل عدم كتابة الجمل إلى نهاية السطر أو كتابة نص الفقرة في سطر ونصف الأخر في السطر الذي يليه وعند الانتهاء من عرض فقرة محددة أو فكرة معينة ابدأ في عرض الفقرة الأخرى في سطر جديد ولاتكتب الفقرات والأفكار متلاصقة فلا يستطع القارئ أن يفصل بين فكرة وأخرى فهذا يجعل القارئ يشعر كما لو أنه يقرأ جريدة.

8- عدم الإفراط في استخدام الابتسامات حتى لا تجعل القراء يفقدون الشعور بجدية وأهمية الموضوع .

9- ضع عنوانا مناسبا ومعطياً فكرة عما يتكون الموضوع ولابد أن يكون عنوان الموضوع جذاباً لافتاً للنظر والتأني التأني في كتابة عنوان الموضوع
لأن المثل يقول (الجواب يبان من عنوانه) فالعنوان هو المغناطيس الذي يجلب لك القراء .

10- اضغط على زر معاينة الموضوع لأنه مهم جداً جداً فهو الذي يجعلك ترى عيوب موضوعك من أخطاء إملائية ومن عدم تنظيم وخلافه .

11- قراءة الموضوع جيداً مرتين على الأقل لاكتشاف أي أخطاء لغوية أو إملائية أو حب لإضافة شئ ما .

12- توكل على الله وقم بإضافة الموضوع .


بخصوص المشاركات في المواضيع :

1- قراة الموضوع جيدا .

2- كتابة المشاركة بمناقشة الموضوع أو جزئية منها أو التعليق البناء أو الثناء إذا كان يستحق أو الشكر للمجهود أو المشاهدة .

3- الحرص علي مشاهدة الرد علي مشاركتك للاستفادة أو التعقيب .


عدل سابقا من قبل م / سيد ابوليلة في الثلاثاء مايو 04, 2010 4:57 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.حنان بيلونة
استشارى عام المنتدى


نقاط : 13632
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   الأحد نوفمبر 15, 2009 4:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


نقاط : 14513
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   السبت نوفمبر 28, 2009 2:06 pm



ساهم فى بناء الصرح الكبير الذى سوف يخدم جميع الزراعيين فى العالم العربى
شارك برد او موضوع او تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agricultural.yoo7.com
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15983
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   الأحد نوفمبر 29, 2009 2:27 pm

Admin كتب:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناصر صلاح الدين
عصو
عصو


نقاط : 12807
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 60

مُساهمةموضوع: رد: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 6:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15983
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   الخميس ديسمبر 03, 2009 12:27 am

د / عبدالله عمران كتب:

سعدنا بمرورك وتشريفك وننتظر مشاركاتك معنا



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م . مصطفى
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية


نقاط : 14086
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد   الأحد مايو 23, 2010 10:49 pm

GOD BLESS YOU MOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOORE & MOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOORE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة كتابة موضوع متميز و مفيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن :: المنتديات الادارية :: طريقة التعامل مع منتديات الزراعيين والهندسة المدنية-
انتقل الى: