مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686

شاطر | 
 

 اقتناء نباتات الزينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.حنان بيلونة
استشارى عام المنتدى


نقاط : 13627
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: اقتناء نباتات الزينة   الأربعاء يناير 13, 2010 5:05 pm

إذا كنت تخطط لشراء عدد من نباتات الزينة:






كثيرا ما تعرضت للكثير من الأسئلة في حياتي المهنية في الحدائق أو أثناء تنظيم معارض الزهور في مدينة اللاذقية عن طريقة شراء نباتات الزينة وكيفية اختيارها و العناية بها , لذلك سأوجز لكم بعضا من هذه النصائح ومن لديه المزيد فليضيف أيضا ما لديه من معلومات لتعم الفائدة على الجميع.
يجب أن لا ننسى أن النباتات ليست مجرد نباتات زينة فحسب بل هي كائنات جميلة كأي كائن آخر و أنها أحياء تستجيب للرعاية و إذا حصلت على الرعاية المطلوبة , ازدهرت و ملأت البيت إشراقا و جمالا.



أهم المقترحات:
1. اقرأ التعليمات المرفقة لكل نبتة أو أسأل البائع عنها.
2. ابحث عن النباتات المطلوبة في أكثر من مشتل فقد تحصل على سعر أقل لنفس النبتة.
3. يفضل دائما شراء النبات من المشتل لأن ذلك يجعلك تأخذ انطباعا عاما مهما عن طبيعة النبات و طريقة خدمته و منظر المشتل بشكل عام.
4. ابحث عن النبات الذي يبدو جميلا بين أمثاله ,ولا تنخدع بأي نبات يبدو متقزما وتذكر أن الطول ليس كل شئ.
5. اختر النبات السليم الذي تتوزع أوراقه بشكل متوازن على ساقه, ولا تتجمع في القمة أو في الأسفل
6. اختر النبات المكتنز الكثيف الأوراق , القصير , ذا الشكل الشجيري.
7. الأوراق قادرة على إعطاء أكثر المعلومات عن النبات ,أكثر من أي شيء آخر,ابحث عن الأوراق الملتفة و المتساقطة, افحص الوجه السفلي للأوراق إن كانت هناك أية حشرات أو آفات , لا تقرب أي نبات أوراقه السفلية مصفرة لأنها دليل إهمال من المشتل يجب أن تكون الأوراق نضرة لماعة , كذلك فإن وجود الغبار على النبات يدل على إهماله.
8. ليكن النبات قائما في أصيصه , فإذا كان كثيفا عند القمة , ربما دل ذلك على صغر الأصيص الذي ضاق على الجذور , ارفع النبات و انظر إلى أسفل الأصيص , هل هناك جذور خارجة من فتحة الصرف لأن ذلك يدل على إهمال المربي في المشتل .
9. افحص التربة حول قاعدة النبات , فإذا كانت متماسكة و صلبة , ربما كان ذلك دليلا على بعض المشاكل في الجذور.
10. أخيرا إذا كنت تشتري نباتات لأول مرة, لا تكثر من الأنواع, لأنك تقحم نفسك في مشكلة تنوع متطلبات كل نوع على حدة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15978
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: اقتناء نباتات الزينة   الخميس يناير 14, 2010 11:10 am



نباتات الزينة الداخلية
" يا من شرا له من حلاله عله "



بالتأكيد قيلت هذه المقولة مرات ومرات , فكم منكم ذهب إلى أحد محلات النباتات الداخلية وأعجبته إحدى النباتات المعروضة بألوانها وأشكالها المختلفة وقام بدفع قيمتها ومن ثم أخذها لمنزله ومنه بدأت معاناته حيث وبعد أيام معدودة بدأت الأوراق بالاصفرار والتساقط وتعفن الساق والجذور وماتت النبتة مخلفة الحسرة والألم جراء فقدها ومعها الحسرة والألم أيضاً جراء فقد مبلغ المال الذي دفع فيها , أجزم بأن هذا السيناريو حدث كثيراً وتكررت معه نفس الحسرة ولكن ما هو السبب الذي يدعونا إلى تكرار نفس الغلطة مع كل نضرة إعجاب نلقيها على نباتات التنسيق الداخلي المعروضة في المشاتل والمحلات الزراعية , ثم ما هي الخطوات اللازمة لاختيار تلك النباتات وكيفية المحافظة عليها؟؟؟


بداية تأسرنا تلك النباتات (نباتات الزينة الداخلية) بألوانها وأشكالها المختلفة منذ أن تقع أعيننا عليها مما يجعلنا لا شعورياً نخرج المحفظة ونبادر إلى دفع قيمتها بدون تردد , وهذا الأمر يتكرر مراراً وتكراراً بنفس آلا شعور وذلك يرجع كما أسلفت إلى جمال شكل تلك النباتات (كما أسلفت) من حيث ألوان أوراقها واختلاف طبيعة نمو تلك النباتات من النمو الشجيري إلى النمو المداد إلى المتهدل ,إلى المزهر أو الذي يعطي ثماراً ذات ألوان جذابة خلاصة القول بأن هذه النباتات جميلة وأخاذة تشاهدها أينما توجهنا في الصالونات والمجمعات التجارية الفخمة مضفية تلك اللمسة الجمالية على تلك الأماكن كجزاء لا يتجزأ من العنصر الجمالي والتنسيقي لتلك الأماكن كل ذلك جعلنا نؤسر بتلك النباتات ونجهد للحصول عليها ودفع قيمتها مهما غلا ثمنها ولكن تبدأ معاناتنا الحقيقة مع تلك النباتات بعد أيام معدودة عندما تبدأ تلك النباتات بالاصفرار أو احتراق الأوراق ومن ثم بالذبول نتيجة لتعفن الجذر والساق ومن ثم بالموت البطيء والذي يولد الحسرة والألم لنا لفقد تلك النباتات ومعها المبلغ المدفوع فيها !!!! ولكن ما هو السبب؟؟؟؟



المشكلة الرئيسية ترجع أساساً إلى عدم إلمام معظم أو لنقل الغالبية منا عن بيئة تلك النباتات وكيفية التعامل معها بحكم عدم التخصص وانعدام الخبرة الكافية للعناية بها , والذي يهمنا التنويه له بأن تلك النباتات بداية وقبل أن تكون بحالتها الحالية كنباتات زينة داخلية كانت في الأصل نباتات برية تم انتخابها وجلبها من مناطقها الأصلية والتي كانت تنمو فيها بحالتها البرية باختلاف مناخ تلك المناطق من استوائية ماطرة إلى معتدلة إلى صحراوية ومن ثم تم مراعاة توفير الظروف البيئية الصالحة لنمو تلك النباتات للمحافظة على استمرارية نموها مع الأخذ في الاعتبار أن هذه النباتات تختلف في القدرة والقابلية للتكيف مع توفير تلك الظروف البيئية من عالية الحساسية إلى متوسطة إلى نباتات ذات متطلبات بيئية أقل أو بمعنى أصح ذات قدرة تحمل عالية للتغير في الظروف البيئية التي تختلف عن الظروف البيئية المناسبة لنموها , ومنه فإنه يمكننا تصنيف هواة اقتناء وتربية النباتات الداخلية إلى ثلاث فأت كالتالي:-




1- فئة المحترفين والمتخصصين والذين لديهم الخبرة والدراية في كيفية التعامل مع النباتات الداخلية على اختلاف أنواعها , وهؤلاء ليس لديهم أي مشكلة في اقتناء أي نبات داخلي لإلمامهم الكامل بالكيفية المثلى للتعامل مع أي نبات داخلي سوء أكان من النباتات العالية الحساسية أو غيرها.

2- فئة الهواة المتمرسين أو بمعنى أصح المحبين لتربية هذه النباتات والعناية بها , فيمكنهم البدء بالنباتات المتوسطة الحساسية ومن ثم مع الخبرة يمكنهم الانتقال إلى النباتات الحساسة ولكن بالتدريج.

3- فئة العامة , وهي الفئة التي يهمنا إرشادها أو إفادتها في هذا المقال , ويستحسن لهذه الفئة البدء في اقتناء نباتات الزينة الداخلية ذات المتطلبات البيئية القليلة أو بمعنى أصح النباتات ذات قدرة التحمل العالية للتغير في الظروف البيئية التي تختلف عن الظروف البيئية المناسبة لنموها كبداية ومن ثم وبعد إتقان التعامل مع هذه النباتات أو بمعنى أصح اختبار قدرة التعامل معها من خلال توفير الرعاية التامة لها فإنه يمكن الانتقال لاحقاً إلى الفأت الأكثر تقدماً.



ما يهمنا التنويه له كخلاصة لما سبق بأن اختيار النبات في البداية يبقى هو العامل المحدد في نجاح تربيته والمحافظة عليه من عدمه فليس كل نبات كما سبق ذكره أعلاه صالحاً للتربية لفئة المبتدئين تحديداً , إذاً فالنقطة الأولى التي يجب التركيز عليها عند التفكير في شراء هذه النباتات هي اختيار النباتات الداخلية ذات قدرة التحمل العالية وبالإمكان سؤال البائع عن النباتات الأكثر تحملاً والبدء فيها كتجربة يمكن من خلالها اكتساب الخبرة اللازمة للانتقال للمرحلة التي تليها.



هناك خمسة عوامل هامة وضرورية يلزم توفيرها أو مراعاتها لتحقيق النجاح في تربية نباتات الزينة الداخلية وهذه العوامل يمكن إيجازها حسب أهميتها على النحو التالي:



1- الإضاءة : وتعتبر من أهم العوامل التي تساهم في نجاح تربية النباتات الداخلية من عدمها حيث تختلف هذه النباتات في احتياجاتها الضوئية من نباتات محبة للضوء أي تحتاج إلى إضاءة مباشرة وتحتاج عند اختيار موقعها داخل المنزل إلى مكان تكون فيه الإضاءة مباشرة كأن تكون بجانب النافذة مثلاً إلى نباتات نصف ظليلة أي تكون غير معرضة للإضاءة المباشرة (اختيار موقع زراعة هذه النباتات داخل لمنزل).



2- الرطوبة : النباتات الداخلية كما أسلفت البعض منها يأتي من مناطق استوائية ماطرة وذات رطوبة جوية مرتفعة ولكي نوفر لها هذا العامل فيجب أن يتم رش أوراقها بالرذاذ المائي باستخدام مرشة الماء لترطيب الجو حول النبتة أو بوضع النبتة داخل حوض به ماء لزيادة مستوى الرطوبة أو باستخدام أجهزة رفع الرطوبة داخل المنازل (وهذا العامل تحديداً يفسر لنا سر نجاح زراعة نباتات التنسيق الداخلي في المناطق الرطبة مثل جدة والمنطقة الشرقية والعكس أي فشلها في منطقة الرياض) , وكما سبق وأن ذكرت تختلف النباتات الداخلية في حاجتها للرش والترطيب باختلاف أنواعها ويمكن سؤال البائع عن حاجة النبات للترطيب من عدمه.




3- الري : يعتبر عاملاً مهماً حيث تختلف النباتات الداخلية في حاجتها للري من ري غزير يراعى فيه عدم جفاف التربة واستمرارية بقائها رطبة إلى ري مقنن يعتمد فيه على اتزان الري وعدم إضافته إلا عند الحاجة بفحص التربة باليد (وهو الأفضل) لمعرفة حاجة النبتة للري من عدمه.



4- التسميد : ويعتبر عاملاً مهماً أيضاً من حيث تحديد الوقت اللازم لإضافة الأسمدة والتي تكون في الغالب على صورة سائلة ومعدة للاستخدام للنباتات الداخلية , ويراعى أن تكون الكمية المضافة من السماد ذات تركيز مناسب أي يراعى عدم زيادة الجرعة عن الموصى به والمدون على العبوة كما يراعى أيضاً أن يتم إضافة السماد عند بداية النمو بملاحظة تكون النموات الجديدة وهو الوقت الذي تحتاج النباتات فيه للتسميد.





5- التقليم : وهو عامل يعتبر أقل أهمية مما سبق ويختص فقط ببعض النباتات الداخلية مثل شجرة البونساي القزمية.



بصفة عامة نباتات الزينة الداخلية رعايتها والاهتمام بها يعتبر موضوع كبير ولا يمكن تغطيته في هذه العجالة , والمكتبة السعودية حقيقة تعاني من نقص واضح في المراجع التي تهتم بطرق اختيار تلك النباتات والكيفية المثلى للعناية بها , واقصد بالمراجع تلك التي تشرح كيفية العناية بتلك النباتات وما يختص بها بصفة عامة ولكن بأسلوب مبسط وسهل الفهم للقارئ (المتلقي) والذي يكون في الغالب من غير المتخصصين في مجال الزراعة.


منقووووووووول وشكرا للاخت حنان على تميزها



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.حنان بيلونة
استشارى عام المنتدى


نقاط : 13627
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: اقتناء نباتات الزينة   الجمعة يناير 15, 2010 6:45 pm

شكرا لك على الاضافة الرائعة و التي اغنت الموضوع و بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م . مصطفى
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية
المدير العام لمنتديات الزراعيين والهندسة المدنية


نقاط : 14081
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: اقتناء نباتات الزينة   الأحد يونيو 20, 2010 12:28 am



اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى
وأصلح لى دنيا يي التى فيها معــــــــا شى
وأصلح لى آخرتى التى اليهــا معـــــــــــادي
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنــا محمـد
وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15978
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: اقتناء نباتات الزينة   الإثنين يونيو 21, 2010 11:33 pm




مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.حنان بيلونة
استشارى عام المنتدى


نقاط : 13627
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: اقتناء نباتات الزينة   الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:17 pm

اهلا و سهلا بكم معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتناء نباتات الزينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن :: الهندسة الزراعية :: الاقسام الزراعية :: تنسيق وصيانة الحدائق-
انتقل الى: