مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686

شاطر | 
 

 خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tbuly
مشرف هندسة الطرق والكبارى والانفاق
مشرف هندسة الطرق والكبارى والانفاق


نقاط : 12434
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي   الأربعاء مارس 31, 2010 10:02 pm

خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي

1. استلام التصاميم والرسومات والخرائط وكل مايتعلق بالشبكة وتحديد التصاميم الناقصة وتتبع القطاعات المناسيب والميول والتأكد من صلاحيتها للتنفيذ,ومعرفة أنواع المواسير المستعملة وأقطارها لتوريدها.
2. نقل النقاط المساحية من النقاط المعتمدة والخاصة بالتخطيط العمراني وتثبتها تثبيتا جيدا بالمشروع وعمل الحماية اللازمة لها مع وضع علامات بارزة تدل عليها وذلك منعا للآليات أو السيارات من المرور من عليها وتغير منسوبها ,ويقوم مهندس ومساح جهة الإشراف باستلام مناسيب هذه النقاط المساعدة والتأكد من المنسوب علي ان يتم إخطار مهندس أو مساح الإشراف عن الطريق رسالة بالخصوص أو عن طريق طلب كتابي يسلم لجهة الإشراف بالموقع بالخصوص.
3. تحديد مسار خط الصرف الصحي وإحداثيات غرف التفتيش الرئيسية مع تعليم ذلك علي الطبيعة بمادة الجير أو أي مادة أخري .ويتم ذلك بحضور كل من مهندس المقاول والاستشاري ومساح المقاول والاستشاري ,علي ان يتم إعلام جهة الإشراف بهذا العمل من قبل المقاول في التقرير الصباحي للأعمال التي يتوقعها المقاول في ذلك اليوم.
4. البدء بأعمال الحفر للخنادق وغرف التفتيش حسب عرض الخندق والغرف المحددة بالمواصفات وكذلك الأعماق المطلوب حفرها طبقا للقطاعات الطولية المعتمدة سواء ا كانت التربة رملية أو طينية أو صخرية ويمكن استعمال الجاك همر في حالة التربة الصخرية علي يتم الوصول عمقاً الي منسوب العمق السفلي الداخلي لخط المواسير مضافا إليه 15سم أسفل خط المواسير لزوم الفرشة الرملية,علي أن يتم إعلام المهندس المشرف والمساح عن طريق التقرير الصباحي للأعمال التي يتوقع تنفيذها المقاول في ذلك اليوم .ويقوم مساح الإشراف رفقة مساح المقاول باستلام منسوب أساس الفرشة والتأكد من مناسيبها وميولها وعلي ان يتم تحديد نسبة الصخر علي الطبيعة ان وجدت.
5. يقوم المقاول قبل أو مع البدء بأعمال الحفر بتجهيز القوالب الخاصة بغرف التفتيش الدائرية F1,F2 ويقوم بالصب وعلي مراحل لهذه الغرف علي ان يتم عمل الفتحات الخاصة للمواسير,وكذلك فأن المقاول وفي نفس الوقت سيقوم بتجهيز الغرف الجانبية للمنازل F22,F21 ,علي ان يقوم المقاول وبحضور مهندس الإشراف بأخذ مكعبات خرسانية للغرف F1,F2,F22,F21 ويكتب عليها تاريخ أخذ العينة وأرقام الغرف علي ان يتم عمل اختبارات الكسر بعد "7" أيام و"28" يوم من حفظها بالمياه علي ان يتم استبعاد الغرف التي ناتج اختبارها لم يصل الي النتيجة المطلوب والغرف F1,F2 تستعمل للمواسير من قطر 100مم-500مم , أما الغرف F1 فتستعمل حتي عمق 3.6م أما إذا زاد العمق عن عمق 3.6م فيتم استعمال الغرفة F2أما إذا كان قطر المواسير مابين 600-1200مم وكان العمق حتي 4.00 م فتستعمل الغرف F3 أما اذا زاد العمق عن 4.00م فتستعمل الغرف F4 ومع ازدياد القطر لخط المواسير تزداد مقاسات الغرف وكل الغرف بعد F2 مسلحة أما F1.F2.F22.F21 فهي غير مسلحة يقوم المقاول بعد حفر الغرفة بأعمال التسوية والرش والدمك ومن ثم يقوم بصب خرسانة النظافة وبعد صب خرسانة النظافة بيوم يقوم بجلب الجزء الأول من الغرفة وحسب نوعها ويضعها علي خرسانة النظافة وتكون الفتحات الموجودة بها باتجاه خطوط الصرف التي ستركب فيها ويكون منسوب الجزء السفلي من الفتحة يساوي منسوب قاع الماسورة(Invert Level) ناقص سمك جدار الماسورة أما الغرف الأخرى فيتم تصنيعها علي الطبيعة بعمل النجارة الخاصة وكذلك حديد التسليح وصب الخرسانة.
6. يبدأ بجلب المواسير الي موقع الخط وبنفس الوقت يبدأ بفرش الرملة بسمك 15سم في الخندق ويتم التأكد من منسوب سطح الرملة من قبل مساح المقاول ومراجعة المناسيب والميول من قبل مساح الإشراف بعدها يعطي مهندس الإشراف الأذن ببدء أعمال تركيبات المواسير التي تتم اذا كانت الأقطار صغيرة بواسطة عتلة أما اذا كانت الأقطار كبيرة فتحتاج الي مفتاح كركيتي أو بلا نكو لأعمال التركيب أو ربما الي :"2"كركيتي أو بلا نكو.
7. يبدأ بتركيب 1/4 الماسورة من ناحية الغرفة أي بطول 1.5م منها 1\4 م تكون داخل جدار الغرفة وتركب في الفتحة الموجودة في الغرفة علي ان يكون ألـ Spigot من ناحية الغرفة وألـ Socket من الجهة الأخرى ويركب بعدها الماسورة التي طولها 1\2 ماسورة أي 3.00م ويستمر بتركيب المواسير بكامل طولها حتي الوصول الي ماقبل الغرفة الأخرى ويركب بعد ذلك ألـ( 3م ) و(2/1 :1م )تركب في الغرفة ,بعد ذلك يتم أخذ مناسيب اعلي المواسير والتأكد من المناسيب ,بعد ذلك يتم عمل فرشة رملية اعلي المواسير بسمك 30سم ويقوم مساح المقاول رفقة مساح الإشراف بالتأكد من منسوب فرشة الرمل العلوية وذلك بعد رشها بالمياه ودكها بهزاز ذو اسطوانة ,بعد ذلك يتم التحبيش علي الماسورة الموجودة في فتحة الغرفة بمادة المونة الأسمنتية مضافا اليها السيكا لمنع النفاذية,وفي حالة المواسير الكبيرة يتم تركيب الجلبة داخل جدار الغرفة وتركيب بعدها ماسورة بطول من 50-200سم وبعدها الماسورة بكامل طولها علي ان يتم مراعاة ما تم تركيبه في الغرفة الأولي في الغرفة الثانية وهكذا.
8. بعد ذلك يتم عمل اختبار للمواسير مائي أو هوائي ويتم فحص المواسير على (1-2) بار للتأكد من سلامة التركيب للمواسير وكذلك أن الحلقات المطاطية لم تتحرك من مكانها أثناء أعمال التركيب هذا بالنسبة لمواسير الانسياب" "Gravity أما مواسير الضغط فيمكن ضغطها وحسب المطلوب وحسب الضغط التشغيلي للخط مضروباً 1.25 أو 1.5 لمدة ساعة ويتم ذلك بأن يخبر المهندس المقاول عن نيته عمل ضغط لخط كذا كذا في التقرير ليومي . يتم بعده تركيب أجزاء الغرفة الأخرى ويتم وضع مونه أسمنتية بين الأجزاء مضافا اليها السيكا.
9. بعد ذلك يمكن ان يردم الخط بالكامل بالرمل علي ان يترك آخر 50-70سم من اعلي وتردم بالبيانو,علي ان يتم غمر الرمال المردوم بها الخط عدة مرات ويتم الدمك للقضاء علي أي فراغ فيها و يمكن ردم حول الغرف بالرمل بعد عمل الاختبار اللازم عليه وعلي طبقات مع الرش والدمك وكذلك الردم حول الغرف بعد دهنها البيتومين وجهين من الخارج وعلي ان يتم عمل المسطاح (Benching) بخرسانة185 والـ50مم العلوية بخرسانة ناعمة 275 .
10. يتم حفر خط غرف F21.F22 الخاصة بصرف المنازل علي ان تركب الغرفة F21حتي عمق 1.00م وما زاد يتم تركيب غرف F22علي ان يتم تجميع عدد من المنازل في غرفة مشتركة ومنها الي غرفة التفتيش الرئيسية , ويكون قطر المواسير ما بين غرف المنازل قطر 150مم والخط المشترك الواصل الي الغرفة التفتيش الرئيسية قطر 200مم ويغلف خط 200مم بالخرسانة بواقع 15سم من كل جانب أما مواسير الـ 150مم فتغلف بالخرسانة اذا كانت المسافة بين قمتها والمنسوب النهائي أقل من 1م ويوضع الرمال أسفل واعلي المواسير ويتم عمل اختبار ضغط عليها بواقع 1.00بار وبعد ذلك تردم بمادة البيانو اذا كان ناتج الحفر لا يصلح للردم .
11. يتم تركيب الأغطية شديدة التحمل لغرف التفتيش الرئيسية الواقعة في طريق الإسفلت أما الغرف الواقعة في الرصيف فتركب لها أغطية متوسطة التحمل .وتبدأ بعدها أعمال الإسفلت بالطريق وأعمال البلاط في الرصيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15993
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي   الأربعاء مارس 31, 2010 11:09 pm




مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tbuly
مشرف هندسة الطرق والكبارى والانفاق
مشرف هندسة الطرق والكبارى والانفاق


نقاط : 12434
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي   الجمعة أبريل 02, 2010 10:39 pm

شكراً أخي الكريم المهندس سيد ابوليلةعلي الرد والتشجيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد
عصو
عصو


نقاط : 9386
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي   الإثنين أكتوبر 17, 2011 11:10 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات تنفيذ خطوط شبكة الصرف الصحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن :: الهندسة المدنية :: شبكات المياه والصرف الصحى-
انتقل الى: