مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن
السلام عليكم ورحنة الله وبركاته

أهلا وسلا بك أخي الزائر فيمـلتقــــــى المهندسين "

أنت غير مسجل ونتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى

فأهلا وسهلا بك


ملتقى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شركة نيودريل لأعمال الجسات والخوازيق واختبارات التربة ( تثبيت طبقات التربة بالحقن - بازوميتر- نفاذية بالموقع - اختبارات الدمك - حفر ايرسات لعمل التأريض ) اعمالنا طبقا للمواصفات وبتقنية عالية 01005747686

شاطر | 
 

 الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15998
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية   الإثنين نوفمبر 23, 2009 7:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الأصل في كلتا الحالتين هو الخروج من المشاكل البيئية التي ترتبت على استخدام الأسمدة والمبيدات في الزراعة
وما تبع ذلك من فساد بيئي ومخاطر صحية كبيرة فكان البحث عن زراعة آمنة اتفق على أن تسمى بالزراعة النظيفة النظيفة
وعليه فإن تعريف الزراعة النظيفة كما يأتي:

نظام إنتاجى زراعي اقتصادى اجتماعى بيئى متكامل يتمشى مع الأسس التاريخية التى اتبعها الإنسان فى الزراعة على مر التاريخ وقد تأكد خلال التاريخ الطويل للزراعة على سطح الأرض أن هذا الأسلوب له صفة التواصل أو الاستدامة .

كما تعرف بأنها الاسلوب من الإنتاج الزراعى الذى يتجنب فيه استخدام المواد الكيمائية وخاصة المبيدات . و لها العديد من الأساليب والتى تقع جميعها تحت مفهوم تنمية النظم الطبيعية الحيوية .

وتعتبر الزراعة الحيوية والعضوية جزء لا يتجزأ من الزراعة النظيفة .
و تعتمد الزراعة الحيوية والعضوية على أسس علمية راسخة مما يتعلق بالتوازن الطبيعى فى الكون والحفاظ على الموارد الطبيعية من تربة ومياه وعناصر جوية فى إنتاج مزروعات نظيفة .
هذا الى جانب عدد من العناصر يجب تكاتفها معا واستغلالها الاستغلال الأمثل فى وقاية المزروعات من الممرضات المختلفة وكذلك الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها من التلوث ، حتى يمكن أن يكون بديلا عن استخدام المبيدات وهى :
التطهير – العمليات الزراعية – المقاومة الطبيعية – المقاومة المستحثة والكيماويات الآمنة للممرضات النباتية .

لماذا الحاجة الى الزراعة العضوية و الحيوية :

نتيجة الأبحاث المختلفة وجد على عينات مختلفة من الغذاء انها تحتوى على بقايا من المبيدات بنسبة عالية عن المسموح بها وتوجد معلومات قليلة عن تأثير هذه المواد على المدى الطويل والسمية التى تسببها اذا تم خلط أكثر من مبيد واحد سويا كانت أهم الانتقادات التى وجهت الى الزراعة الحالية هى انها أدت الى :

تدهور تركيب التربة
تدهور البيئة الطبيعية والمسطحات التقليدية
اضرار صحية نتيجة التراجع فى جودة الغذاء
والعكس من ذلك فإن الزراعة العضوية لها تأثير ايجابى لأنها تعتمد على المصادر الطبيعية المتاحة والمحافظة على التوازن البيئى عن طريق تطور العمليات البيولوجية للحد الامثل .

كما أن حماية البيئة والتربة من اساسيات المزارع العضوى . وهناك دلائل عديدة للعلماء على أن الغذاء العضوى آمن وصحى عن الغذاء غير العضوى كما أن المستهلك يريد تحسين إحتياجاته من العناصر المعدنية والفيتامينات عن طريق اخذها من مصادر عضوية عن تلك التى عرضت لبقايا المبيدات أو الاضافات الصناعية على الاغذية .

كما ان استخدام الكائنات الحية المعدلة وراثيا ممنوعة فى كل مفاهيم الزراعة العضوية والغذاء العضوى وهذا محمى بقانون على سبيل المثال فى الاتحاد الاوربى .
وفى النظم العضوية نجد ان بعض المحاصيل المعدلة وراثيا مثل فول الصويا – الذرة والمنتجات الاخرى ممنوع استخدمها كغذاء فى المزارع العضوية .

أهداف الزراعة النظيفة :
تقليل التلوث البيئى الناتج عن استخدام المبيدات الكيماوية .
تقليل المخاطر الصحية وخاصة لمستخدمى المبيدات .
تحسين البيئة والأمن الغذائى والمحصول الناتج والمعد للتصدير .
الحفاظ على البيئة أى زراعة مستدامة أقل اعتمادا على المدخلات الخارجية .
عدم فقد العناصر الغذائية من التربة الزراعية وتحسين خصوبة التربة .
توفير الطاقة .
زيادة التنوع الحيوى
منقول بتصرف:
موقع كنانة و مواقع ومراجع أخرى



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15998
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: التكنولوجيا الحيوية   الإثنين نوفمبر 23, 2009 7:08 pm

بيان منظمة الأغذية والزراعة عن التكنولوجيا الحيوية
تمّ نشر البيان في شهر آذار 2000 بمناسبة الاجتماع لفريق المهمات الحكومي الدولي المخصص المعني بالأغذية المستمدة من التكنولوجيا الحيوية. الذي عقد في اليابان

توفر التكنولوجيا الحيوية أدوات فعالة لتحقيق التنمية المستدامة لقطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، إضافة الى صناعة الأغذية. ومن شأن التكنولوجيا الحيوية، عند إدماجها على نحو ملائم مع التكنولوجيات الأخرى لانتاج الأغذية، والخدمات والمنتجات الزراعية، أن تساهم بصورة كبيرة فى تلبية احتياجات الأعداد المتنامية من السكان الذين سيتزايد وجودهم فى المدن خلال الألفية القادمة.

وهناك طائفة واسعة من "التكنولوجيات الحيوية" ذات تقنيات وتطبيقات مختلفة. وتُعرف اتفاقية التنوع البيولوجى التكنولوجيا الحيوية بأنها:
"أية تطبيقات تكنولوجية تستخدم النظم البيولوجية والكائنات الحية أو مشتقاتها، لصنع أو تحوير المنتجات أو العمليات من أجل استخدامات معينة".

ويغطى تعريف التكنولوجيا الحيوية، بمعناه الواسع ، الكثير من الأدوات والتقنيات التى أصبحت مألوفة فى نطاق الانتاج الزراعى والغذائى. أما بمعناه الضيق , الذى لا يراعى سوى تقنيات الدنا (dna) الجديدة، والبيولوجيا الجزيئية وتطبيقات الاكثار التكنولوجية، فيغطى طائفة من التكنولوجيات المختلفة، مثل معالجة الجينات ونقلها، وتنميط الدنا ( Dna ) , واستنساخ النباتات والحيوانات.

وفى حين أنه لا يوجد خلاف يذكر بشأن الكثير من جوانب التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها، فإن الكائنات المحورة جينيا باتت موضع جدل شديد، بل ومشحون بالانفعالات فى بعض الأحيان. وتعترف منظمة الأغذية والزراعة بأن الهندسة الوراثية تنطوى على إمكانيات تساهم فى زيادة الانتاج والانتاجية فى القطاعات الزراعية والسمكية والحرجية. ومن شأنها أن تؤدى الى زيادة الغلات فى الأراضى الحدية , فى البلدان التى يتعذر عليها الآن انتاج ما يكفى من غذاء لتلبية حاجة سكانها. وهناك أمثلة، بالفعل، على مدى ما أسهمت به الهندسة الوراثية فى خفض نقل الأمراض البشرية والحيوانية بفضل أمصال التطعيم الجديدة. إذ أمكن تحوير الأرز جينيا ليحتوى على بروفيتامين ألف (كاروتين بيتا) والحديد، مما يؤدى الى تحسين الحالة الصحية فى الكثير من المجتمعات المحلية ذات الدخل المنخفض.

وهناك طرق تكنولوجية حيوية أخرى أسفرت عن كائنات تحسن من نوعية الأغذية وتماسكها، أو تطهير بقع النفط وإزالة المعادن الثقيلة من النظم الايكولوجية الهشة. واستنبطت زراعة الأنسجة أصناف نباتات تساهم فى زيادة الغلات ، حيث زودت المزارعين بمواد غرس أفضل نوعية. وتتيح طرق الانتخاب المعتمدة على الوسمات وخصائص الدنا (dna) الاسراع باستنباط الأنماط الجينية المحسنة لجميع الكائنات الحية , وزيادة توجيهها نحو الأهداف الانمائية. كما أنها توفر طرقا بحثية جديدة يمكن أن تساعد على صيانة وتوصيف التنوع البيولوجى. وتهيىء هذه التقنيات الجديدة للعلماء القدرة على التعرف على مواضع السمات الكمية واستهدافها، مما يزيد من كفاءة التربية فيما يتصل ببعض المشكلات الزراعية التقليدية العسيرة، مثل مقاومة الجفاف ومنظومات الجذور المحسنة.

بيد أن المنظمة تدرك كذلك مشاعر القلق ازاء المخاطر المحتملة التى تشكلها جوانب بعينها من جوانب التكنولوجيا الحيوية. وتنقسم هذه المخاطر الى فئتين أساسيتين: تأثيراتها على صحة الانسان والحيوان، وانعكاساتها على البيئة. ولابد من توخى الحذر حرصا على تقليل مخاطر نقل السميات من شكل الى آخر من أشكال الحياة، وخلق سميات جديدة أو نقل المركبات المثيرة للحساسية من نوع الى آخر، مما قد يتسبب فى ردود فعل غير منتظرة من ناحية الحساسية. ومن المخاطر التى تتهدد البيئة إمكانية التهجين التى قد تؤدى، مثلا، إلى استحداث حشائش أكثر انتشارا, أو أقارب برية أكثر مقاومة للأمراض , أو الإجهاد البيئى، مما يخل بالتوازن فى النظام الايكولوجى. كما يحدث فقدان التنوع البيولوجى من جراء حلول عدد صغير من النباتات المحورة جينيا، مثلا، محل النباتات التقليدية.

وتقدم المنظمة الدعم لنظم التقييم القائمة على المبادىء العلمية , التى تحدد، بصورة موضوعية، منافع كل واحدة من الكائنات المحورة جينيا والمخاطر الناجمة عنها. وهذا ما يستوجب توخى منهج حذر على أساس كل حالة على حدة، للإستجابة لمشاعر القلق المشروعة ازاء السلامة الحيوية لكل منتج أو عملية قبل الافراج عنها. وينبغى تقييم التأثيرات المحتملة على التنوع البيولوجى والبيئة وسلامة الأغذية، ومدى تجاوز منافع هذا المنتج أو هذه العملية للمخاطر المتوقعة. وينبغى أن تراعى عملية التقييم أيضا الخبرات التى اكتسبتها سلطات الرقابة القطرية فى عملية إجازة هذه المنتجات. كما أن الرصد المتأنى لتأثيرات هذه المنتجات والعمليات بعد نشرها، ضرورى لضمان استمرارية سلامتها بالنسبة للإنسان والحيوان والبيئة.

وتتركز الاستثمارات الحالية فى بحوث التكنولوجيا الحيوية، فى القطاع الخاص، وأصبحت موجهة الى الزراعة فى البلدان ذات الدخل المرتفع، حيث تتوافر قوة شرائية لهذه المنتجات. وترى المنظمة , فى ضوء إمكانيات مساهمة التكنولوجيا الحيوية فى زيادة الإمدادات الغذائية , والتغلب على انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية، ضرورة تكريس الجهود لضمان أن تنتفع البلدان النامية عموما، والمزارعون الذين يفتقرون للموارد على وجه خاص، بقدر أكبر من بحوث التكنولوجيا الحيوية مع الاستمرار، فى ذات الوقت، فى التمتع بفرص الوصول الى مصادر متنوعة من المواد الوراثية. وتقترح المنظمة معالجة هذه المسألة من خلال زيادة التمويل من القطاع العام , وقيام الحوار بين القطاعين العام والخاص.

وتواصل المنظمة تقديم المساعدة لدولها الأعضاء، وعلى الأخص البلدان النامية، لجنى المكاسب المستمدة من تطبيقات التكنولوجيا الحيوية فى قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات , وذلك مثلا من خلال شبكة التعاون التقنى فى مجال التكنولوجيا الحيوية النباتية لبلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى، التى تضم 33 بلدا. كذلك تساعد المنظمة البلدان النامية على المشاركة بصورة أكثر فعالية وعدالة فى التجارة الدولية فى السلع والأغذية. وتوفر المنظمة المعلومات والمساعدات الفنية، الى جانب التحليل الاجتماعى - الاقتصادى والبيئى، بشأن القضايا العالمية الكبرى المرتبطة بالتطورات التكنولوجية الجديدة. وتقوم المنظمة، حيثما يقتضى الأمر ، بدور "الوسيط النزيه" حيث توفر المنتدى اللازم لإجراء المناقشات.

وعلى سبيل المثال، تقدم المنظمة، بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية، خدمات الأمانة لهيئة الدستور الغذائى التى أنشأت ، منذ فترة وجيزة ، فريق مهمات حكومى دولى مخصص معنى بالأغذية المشتقة من التكنولوجيات الحيوية، يتولى فى إطاره الخبراء المعينون من قبل الحكومات وضع المعايير والخطوط التوجيهية أو التوصيات، حسب المناسب، بشأن الأغذية المشتقة من التكنولوجيات الحيوية أو الخصائص التى تدخل على الأغذية بطرق التكنولوجيا الحيوية. وتدرس هيئة الدستور الغذائى كذلك مسألة وضع البيانات على عبوات الأغذية المشتقة من التكنولوجيات الحيوية , كي يتسنى للمستهلكين اختيارها عن علم.

ومن الأمثلة الأخرى , هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة لدى المنظمة، وهى منتدى حكومى دولى دائم، تعمل البلدان فى إطاره، حاليا، على وضع مدونة سلوك بشأن التكنولوجيا الحيوية تهدف الى تعظيم منافع هذه التكنولوجيات الحديثة، وتقليل المخاطر الناشئة عنها الى أدنى حد. وتستند المدونة الى الاعتبارات العلمية , وتراعى الانعكاسات البيئية والاجتماعية - الاقتصادية والأخلاقية المترتبة على التكنولوجيا الحيوية. وهذه الجوانب الأخلاقية، مثلها مثل استخدامات الأدوية ، تستوجب دراسة رشيدة. ولذا , تعمل المنظمة على انشاء لجنة خبراء دولية تعنى بالجوانب الأخلاقية فى قطاعى الأغذية والزراعة.

منقول:
موقع منظمة الأغذية والزراعة fao



مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15998
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية   الإثنين نوفمبر 23, 2009 7:11 pm

وعليه ومما سبق يتضح الفرق
ونجمل باختصار
إن الزراعة العضوية هي الزراعة التي لا تستخدم أي مركب كيميائي غير طبيعي
وتعتمد أساسا على التسميد العضوي
والوقاية من الأمراض ومنع حدوثها وانتقالها لا العلاج
الأصل في التعقيم فيها هو التعقيم الشمسي (في بلادنا) لتوفر الظروف الملائمة لإجرائه

بينما التكنولوجيا الحيوية فهي التي تستند إليها الزراعة الحيوية وهي أشد تعقيدا وإن كانت كالعضوية لا تستخدم المواد الكيميائية
وهي زراعة آمنة
وعضوية في نفس الوقت
هذا والله الموفق




مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الحياه
استشارى المنتدى
استشارى المنتدى


نقاط : 12824
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية   الخميس ديسمبر 03, 2009 7:49 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

بالفعل أستاذي تحدثت عن موضوع غاية في الأهمية

والكثير أخي الكريم لايفصل بين الزراعة العضوية والتسميد العضوي ويعتبر الأخير كما تفضلت في الطرح السابق جزء من الزراعة العضوية فللزراعة العضوية قواعد هامه جدا بداية من الأرض وحتى المورد البشري نفسه وليس الجميع يعلم ذلك

وأيضا أخي الكريم أكاد تكون لدي قناعة بأن مسير الانتاج في الزراعة العضوية 100% نادر وصعب التطبيق والمنتج الناتج من الزراعة العضوية لن يعادل في جودته الظاهرية أو الشكلية المنتج الكيميائي ولكنها بالطبع أكثر أمانا من الناحية الصحية والقيمة الغذائية

وأيضا النتائج من التكنولوجيا الحيوية فيها جدل كبير والمطروح الان على الساحه BT- toxins وللأسف المنتجات المعدلة وراثيا لايمكن ادخالها ضمن منظومة الانتاج العضوي

ونهاية شكر وتقدير واجب لكاتب الموضوع لكم أخي الكريم ... جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali2000
هندساوى متدرب
هندساوى  متدرب


نقاط : 12159
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:30 pm

الزراعة الحيوية هى الزراعة العضوية فالتقنية واحدة
علما بان محصول النبات ينقص بمقدار 25% تحت ظروف الزراعة العضوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / سيد ابوليلة
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


نقاط : 15998
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية   السبت يونيو 19, 2010 12:43 am




مـــــع تحيــــــــــــــــــــــــــات
نيودريل لأبحاث التربة والاساسات الخازوقية

متخصصون فى أعمال الجسات والخوازيق وجميع اختبارات التربة الحقلية والمعملية طبقا للمواصفات و بتقنيه عاليه .
أعمال جميع انواع الجسات وعمل الاختبارات الحقلية والاشراف على الاعمال ودراسة الخواص الطبيعية و الهندسية للتربة و نتائج التجارب الحقلية و المعملية. و تقديم التوصيات و الاحتياطات الخاصة بالتأسيس و تحديد نوعية الأساسات

مهندس / سيد أبوليله
01005747686
saydabolila@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الزراعة العضوية و الحيوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلتقــــــى الـــــــمـــــهــنــــــــــدسـيـــن :: الهندسة الزراعية :: الاقسام الزراعية :: نظم الرى والتسميد ومكافحة الاقات & الحشرات الضارة-
انتقل الى: